الأربعاء 2020/07/22

واشنطن تأمر بإغلاق قنصلية صينية وسط تصاعد التوتر

أعلنت الصين، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة أمرتها بإغلاق قنصليتها في مدينة "هيوستن"، في قرار يشكل تصعيداً كبيراً في التوتر الدبلوماسي القائم أصلاً بين الدولتين، بينما أكدت واشنطن أن الخطوة اتخذت "لحماية الملكية الفكرية الأمريكية".

يأتي ذلك فيما تتعدد جبهات الخلاف بين أكبر قوتين اقتصاديتين، من التجارة إلى طريقة تعامل بكين مع وباء كوفيد-19، وصولاً لسياساتها في هونغ كونغ وشينغيانغ وبحر الصين الجنوبي.

ووصفت بكين القرار بأنه "استفزاز سياسي". وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية "وانغ وينبين" للصحفيين: "إنه استفزاز سياسي يقوم به الجانب الأمريكي بشكل أحادي وينتهك بشكل خطير القانون الدولي... والاتفاق القنصلي الثنائي بين الصين والولايات المتحدة".

وأضاف أن "الصين تدين بشدة هذا العمل الفاضح وغير المبرر"، مهدداً واشنطن بـ "الرد".

ولم يوضح "وانغ" سبب قرار الإدارة الأمريكية إغلاق القنصلية الصينية، إلا أن الولايات المتحدة قالت الأربعاء على لسان المتحدثة باسم خارجيتها مورغان أورتاغوس إن الخطوة اتخذت "لحماية الملكية الفكرية الأمريكية ومعلومات الأمريكيين الخاصة".

وقالت المتحدثة على هامش زيارة وزير الخارجية مايك بومبيو إلى كوبنهاغن: "تنص اتفاقية فيينا أن على دبلوماسيي الدول احترام قوانين ونظم البلد المضيف ومن واجبهم عدم التدخل في الشؤون الداخلية لذلك البلد".

وأوردت وسائل إعلام محلية في هيوستن أنه تم الاتصال برجال الإطفاء والشرطة للحضور مساء الثلاثاء الى القنصلية إثر تقارير تفيد بأنه يجري إحراق وثائق في باحة المبنى.

وأعلنت شرطة هيوستن في تغريدة أنه شوهد دخان يتصاعد لكنه "لم يسمح بدخول" قوات الأمن حرم القنصلية.