الأثنين 2016/11/21

نتنياهو يشيد بالسيسي و ينتقد عباس

أشاد رئيس إسرائيل بنيامين نتنياهو بالرئيس المصري المنقلب عبد الفتاح السيسي واصفا إياه ب "القيادة الشجاعة"، في حين واصل تحريضه على القيادة الفلسطينية والرئيس محمود عباس، الذي اتهمه بالتحريض على إسرائيل من خلال تمسكه بحق العودة.

جاء حديث نتنياهو خلال الجلسة الحكومية أمس التي استذكر خلالها الزيارة التاريخية للرئيس المصري الراحل أنور السادات إلى الكنيست الإسرائيلي قبل تسعة و ثلاثين عاما، التي اعتبرها نتنياهو أنها أسست لسلام وتعايش بين مصر وإسرائيل وأصبح نموذجا يحتذى في المنطقة.على حد وصفه.

وأضاف أن السلام مع مصر يصمد حاليا منذ نحو أربعة عقود ولا سيما في المرحلة الحالية في ظل قيادة السيسي التي وصفها ب "الشجاعة".

وفي حديثه قال نتنياهو إن "موقف النظام المصري المنقلب يخالف تماما ما يقوم به الفلسطينيون، فعباس يرفض الذهاب إلى مفاوضات مباشرة دون شروط مسبقة ويواصل تحريض شعبه على فكرة حق العودة ومحو إسرائيل".

وتابع حديثه بالقول إن "أبو مازن (عباس) لا يتخذ الخطوات المطلوبة والصحيحة وهي الشروع في تهدئة الخواطر وتحضير الرأي العام الفلسطيني إلى مصالحة مع إسرائيل"، مشيرا إلى أن هناك بوادر من هذا التوجه في بعض الدول العربية .وفقا لتعبيره.