الأحد 2015/12/27

نائب داود أوغلو: تركيا في المركز الثالث عالمياً في تقديم المساعدات الإنسانية

قال نائب رئيس الوزراء التركي، يالجين آقدوغان، إن تركيا تحتل المرتبة الثالثة عالميًا في تقديم المساعدات الإنسانية، مشيرا أنها "احتضنت 2.5 مليون سوري، وفتحت أبوابها لجميع الشعوب الصديقة دون تمييز.

وأضاف آقدوغان، في كلمة، اليوم السبت خلال ملتقى منسقي وكالة التعاون والتنسيق التركية  ،لانمتلك آبار نفط، أواحتياطيات من الغاز الطبيعي، إلا أننا نمتلك ضميراً، لافتا أن أقتصاد التركي ينمو رغم الأزمات المالية العالمية.

وتأسست وكالة "وكالة التعاون والتنسيق التركية" في كانون الثاني 1992 بقرار من مجلس الوزراء التركي لتلبية الحاجة إلى التنمية في الجمهوريات التركية، التي استقلت عقب انهيار الاتحاد السوفياتي. وكانت الوكالة تابعة لوزارة الخارجية في بادئ الأمر، إلا أنها أُلحقت برئاسة الوزراء عام 1999.

ووسعت الوكالة أنشطتها ومشاريعها، بدءًا من عام 2002، لتشمل الكثير من البلدان في مختلف أنحاء العالم. وعلاوة على مكاتبها المنتشرة في عدد من البلدان، تقيم الوكالة تعاونًا مع مراكز للتنمية في حوالي مئة بلد، وتتبادل الخبرات مع بلدان آسيا الوسطى، والشرق الأوسط، ومنطقة البلقان، والقوقاز، وقارتي أفريقيا وأمريكا اللاتينية.

وتلعب دور آلية للتعاون بين الهيئات والمؤسسات العامة، والجامعات، ومنظمات المجتمع المدني، والقطاع الخاص، وتجمع المؤسسات المذكورة على قواسم مشتركة.