الجمعة 2019/02/22

نائب الرئيس الأمريكي يتوجه إلى كولومبيا في 25 شباط

أعلن البيت الأبيض، مساء أمس الخميس، أن نائب الرئيس الأمريكي، مايك بنس سيتوجه إلى كولومبيا الأسبوع المقبل، للتعبير عن "الدعم الثابت" لزعيم المعارضة الفنزويلية خوان غوايدو.

وذكر البيت الأبيض، في بيان، أن بنس سيصل كولومبيا في 25 فبراير/شباط الجاري، وسيوجه تصريحات إلى مجموعة "ليما"؛ وهي مجموعة من دول أمريكا اللاتينية تركز على إيجاد حل لأزمة فنزويلا.

ووفق البيان، سيواصل بنس الإصرار في تصريحاته للمجموعة على أن الوقت قد حان لكي يتنازل الرئيس نيكولاس مادورو عن السلطة إلى غوايدو، الذي أعلن نفسه رئيسا مؤقتا الشهر الماضي، وسيجتمع بالعائلات الفنزويلية التي فرت من البلاد.

وتضم مجموعة ليما دول: بيرو، والأرجنتين، والبرازيل، والمكسيك، وبنما، وباراغواي، وسانتا لوسيا، وكندا، وكولومبيا، وهندوراس، وكوستاريكا وغواتيمالا، وتشيلي، وغويانا (الفرنسية).

وتأسست المجموعة في ليما، عاصمة بيرو، عام 2017، بهدف إيجاد مخرج سلمي للأزمات في فنزويلا.

ومنذ 23 يناير/كانون الثاني الماضي، تشهد فنزويلا توترا متصاعدا، إثر زعم غوايدو، حقه بتولي الرئاسة مؤقتا إلى حين إجراء انتخابات جديدة.

وأيدت كل من تركيا وروسيا والمكسيك وبوليفيا وإيران وكوبا والصين شرعية مادورو، الذي أدى في 10 يناير/ كانون الثاني الماضي، اليمين الدستورية رئيسا لفترة جديدة من 6 سنوات.