الأحد 2020/04/19

معهد الفيروسات المرعب يرد رسمياً على اتهامات بنشر كورونا

ردّ المختبر الصيني في مدينة "ووهان"، اليوم الأحد، على مجموعة اتهامات أمريكية ودولية، قالت إن المختبر مسؤول عن "تصنيع" فيروس كورونا الذي أودى بحياة عشرات الآلاف حول العالم.

ونفى مدير المختبر، أي مسؤولية في انتشار الوباء القاتل، وأرجع الاتهامات إلى الموقع الجغرافي للمختبر، حيث يقع المختبر على مسافة كيلومترات قليلة من سوق الحيوانات البرية بمدينة ووهان، التي تعد البؤرة الأولى لتفشي كورونا في العالم.

وقال "يوان زيمينغ" مدير معهد علم الفيروسات في ووهان، متحدثاً لشبكة "سي جي تي إن" التلفزيونية الرسمية: "من المستحيل أن يكون هذا الفيروس صادراً عنّا".

ويعتقد معظم العلماء أن فيروس كورونا "كوفيد-19" انتقل على الأرجح إلى الإنسان من حيوان، وأشير بالاتهام في هذا الصدد إلى سوق في المدينة لبيع الحيوانات البرية الحية بهدف استهلاكها، لكن وجود معهد علم الفيروسات على مسافة كيلومترات قليلة من السوق يثير منذ بضعة أشهر تكهنات حول تسرب الفيروس من هذه المنشآت الحساسة.

ويحظى المختبر التابع للمعهد بحماية مشددة، وفيه سلالات أخطر الفيروسات المعروفة مثل "إيبولا".

وأضاف مدير المعهد: "نعرف تماماً أي نوع من الأبحاث تجري في المعهد وكيف يتم التعامل مع الفيروسات والعينات".

وأشار إلى أنه من حيث موقع المعهد في ووهان "لا يمكن للناس إلا أن يقيموا رابطاً" منتقداً وسائل الإعلام التي "تحاول عمداً خداع الناس" بتوجيه اتهامات "مبنية على مجرد تكهنات" بدون "أدلة".

وأوردت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أن سفارة الولايات المتحدة في بكين وبعد عدة زيارات إلى المعهد، نبهت السلطات الأمريكية في 2018 إلى إجراءات السلامة غير الكافية كما يبدو في مختبر يجري دراسات على فيروسات كورونا الناجمة عن الخفافيش.

يأتي هذا في الوقت الذي تتزايد فيه الاتهامات أمريكياً وعالمياً للصين، بين فرضية صناعة الفيروس ونشره، أو التكتم عليه مدة طويلة حتى تفشى في غالبية أصقاع الأرض.

يشار إلى أن الصين أعلنت مؤخراً "انتصارها" على وباء كورونا، وأمرت بإعادة إجراءات الحياة الطبيعية في "ووهان" كما أعادت افتتاح سوق الحيوانات البرية المثير للجدل في المنطقة نفسها قبل أيام.