الجمعة 2016/09/30

ماذا كتبت الصحف التركية عن موت شمعون بيريز؟

لم تختلف كثيرا تغطيات الصحف التركية الصادرة اليوم الخميس، الموافق 29 سبتمبر الجاري، لخبر وفاة رئيس الاحتلال الإسرائيلي السابق، شمعون بيريس، حيث عبرت أغلب الصحف التركية عن فرحتها بموت بيريز من خلال عناوينها الكبيرة على الصفحات الأولى.

حيت أشارت صحيفة “يني شفق” في عنوانها “مات أكبر محتل” إلى موت بيريز الذي “عاشت فلسطين خلال فترة حكمة كرئيس للاحتلال في الفترة 2007-2014، أكثر السنوات دموية، وتحمّله مسؤولية العديد من المجازر ضد الشعب الفلسطيني”.

وكتبت صحيفة “جمهوريت” في عنوانها “مات بيريز قبل أن يرى السلام”، تعليقا على فوز بيريز بجائزة نوبل للسلام عام 1994 التي تقاسمها مع الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات وإسحاق رابين بعد توقيع اتفاق أوسلو عام 1993.

وكتبت صحيفة “مللي” في عنوان عريض “ليكن عذابه شديدا”، في إشارة إلى مسؤولية بيريز عن العديد من المجازر في فلسطين، كما وصفته الصحيفة بـ”رأس العرقية في العالم”.

أما صحيفة “يني عقد” فقالت في عنوانها “مات قاتل الأطفال”: “ستحل اللعنة على بيريز الذي يعتبر عضو منظمة إرهابية ومؤسس للصهيونية، سيتذكره العالم بأنه منسق المجازر في العالم”.

وكتبت صحيفت “ستار” عن عنوانها “بيريز مات أصلا في دافوس”، في إشارة إلى المشادة الكلامية التاريخية بين أردوغان وبيريز أثناء ندوة بخصوص غزة في منتدى دافوس عام 2009، والتي قال فيها أردوغان مخاطبا بيريز: “أنتم تعرفون جيدا كيف تقتلون الأطفال”.