الأثنين 2020/05/25

فيلسوف أمريكي شهير: الولايات المتحدة تتجه “نحو الهاوية”

قال الفيلسوف الأمريكي الشهير "نعوم تشومسكي" إن الولايات المتحدة "تتجه إلى الكارثة" في عالم ما بعد كورونا.

وفي حوار أجرته معه وكالة "فرانس برس"، رأى "تشومسكي" ( 91 عاماً ويُعد من أبرز علماء اللسانيات في العالم)، أن الولايات المتحدة تفتقر إلى وجود "استراتيجية اتحادية" في مواجهة وباء كورونا، كما إن النظام الصحي فيها ليس ممنوحاً للجميع، وترفض الإقرار بخطورة التغير المناخي، ولهذه الأسباب الثلاثة، فإنها "تتجه نحو الكارثة".

وأضاف تشومسكي لدى سؤاله عن تحليل ما يجري في الولايات المتحدة: "لا يوجد إدارة متماسكة. يقود البيت الأبيض شخص معتل اجتماعياً مصاب بجنون العظمة، لا يكترث إلا لسلطته والاستحقاقات الانتخابية. عليه بالتأكيد أن يحافظ على دعم قاعدته، التي تضم الثروات الكبرى وأبرز أرباب العمل".

وتابع مهاجماً ترامب: " منذ وصوله إلى السلطة، فكك ترامب آلية الوقاية من الأوبئة كاملةً، فاقتطع من تمويل مراكز الوقاية من الأوبئة، وألغى برامج التعاون مع العلماء الصينيين الهادفة لتحديد الفيروسات المحتملة. الولايات المتحدة كانت غير مهيأة بشكل خاص".

وفلت إلى أنه "رغم خطورة هذا الوباء، إلا أنه ليس الخطر الأكبر. سنخرج من الوباء، مقابل ثمن عالٍ جداً. لكننا لن نتعافى أبداً من ذوبان الغطاء الجليدي في القطبين، وارتفاع منسوب البحار، والآثار الأخرى السلبية للتغير المناخي".

وأمس الأحد، ارتفع عدد الوفيات بفيروس كورونا في الولايات المتحدة إلى 98 ألفاً و706، إثر تسجيل 1010 حالات جديدة.

وبحسب معطيات موقع "Worldometer" المختص في رصد ضحايا الفيروس، فقد سجلت الولايات المتحدة 21 ألفاً و281 إصابة جديدة بكورونا، ما يرفع حصيلة الإصابات إلى مليون و668 ألفاً و493، فيما بلغت حالات الشفاء 447 ألفاً.