الأحد 2020/06/07

طهران: لا مباحثات مباشرة مع واشنطن حول “تبادل السجناء”

قالت إيران، اليوم الأحد، إن سويسرا تولت مهمة الوساطة بين طهران وواشنطن فيما يخص تبادل السجناء بين الجانبين، نافياً وجود مباحثات مباشرة بين مسؤولي بلاده والولايات المتحدة.

جاء ذلك على لسان المتحدث باسم وزارة الخارجية، عباس موسوي، في تصريحات أدلى بها للتلفزيون الإيراني.

وذكر موسوي أن السلطات الأمريكية سجنت بعض الإيرانيين، لانتهاكهم العقوبات المفروضة على طهران، واصفاً هذه الخطوة بـ"غير القانونية."

وأوضح أن طهران "لا تثق بالمسؤولين الأمريكيين"، مؤكداً عدم وجود مباحثات مباشرة بين إيران والولايات المتحدة فيما يخص تبادل السجناء.

يشار أن موسوي قال الأربعاء إن وزير خارجية بلاده، محمد جواد ظريف، بحث مع "بيل ريتشاردسون" حاكم ولاية نيومكسيكو السابق، مسألة تبادل جميع السجناء الأمريكيين مع السجناء الإيرانيين.

وأوضح موسوي لصحيفة "إيران"، أن ظريف و ريتشاردسون بحثا قبل بضعة أشهر مسألة تبادل جميع السجناء، وأضاف أن ظريف رحب بالاستجابة للجهود الإنسانية المبذولة.

والأربعاء، أفرجت السلطات الأمريكية، عن العالم الإيراني "سيروس أصغري" (59 عاما) الذي كان مسجوناً بتهمة "سرقة أسرار تجارية" منذ عام 2016.

وعقب يوم من عودة "أصغري" إلى بلده، أفرجت السلطات الإيرانية بدورها عن الجندي الأمريكي السابق مايكل وايت الذي تم توقيفه في يوليو/تموز 2018 بإيران.