الأحد 2019/10/06

طهران تلوح بخفض جديد في التزاماتها النووية

قال المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي، إن خطوات طهران اللاحقة في خفض التزاماتها النووية "قادمة في الطريق" إن لم تنفذ الأطراف الأخرى التزاماتها.

ونقلت وسائل إعلام رسمية إيرانية، اليوم الأحد، عن كمالوندي قوله إن "قرار إيران بخفض التزاماتها النووية بعد صبر استمر عاما، جاء للرد على الخطوة التي أقدمت عليها الولايات المتحدة بالخروج أحادي الجانب من الاتفاق النووي وبهدف إيجاد التوازن بين الحقوق والالتزامات".

وأكد في الوقت نفسه، أنه في حال نفذت الأطراف الأخرى التزاماتها فإن إيران على استعداد للعودة الى الوضع السابق و "في غير هذه الحالة فإن خفض الالتزامات سيستمر".

وأفادت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، الشهر المنصرم، بأن إيران بدأت تخصيب اليورانيوم ببعض أجهزة الطرد المركزية المتقدمة، في انتهاك جديد للاتفاق النووي.

وقالت الوكالة في تقرير للدول الأعضاء، إن "إيران انتهكت مجددا الاتفاق النووي الموقع مع القوى العالمية بتخصيب اليورانيوم بأجهزة طرد مركزي متقدمة كما تعتزم تركيب المزيد من هذه الأجهزة".

وأوضح التقرير أنه "في 25 سبتمبر/ أيلول 2019، تحققت الوكالة من أن جميع أجهزة الطرد المركزي التي تم تركيبها في الخطين الثاني والثالث تقوم بتخزين أو تستعد لتخزين اليورانيوم المخصب".