الأربعاء 2020/02/26

طهران تتهم واشنطن بإشاعة “الهلع” بشأن كورونا

اتهمت إيران، اليوم الأربعاء، الولايات المتحدة ببث "الهلع" بشأن فيروس كورونا الجديد الذي خلف 19 وفاة محلياً، وهي ثاني أكبر حصيلة وفيات بعد الصين، وسط اكتشاف حالات إصابة جديدة في كل أنحاء العالم.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة الإيرانية كيانوش جهانبور أن الوضع "يتحسن" لكنه دعا مع ذلك الإيرانيين إلى الحد من تنقلاتهم.

وأعلن المتحدث تسجيل أربع وفيات بين 44 إصابة جديدة اكتُشفت في الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وأصابت عدوى الفيروس نحو 140 شخصاً بينهم نائب وزير الصحة في إيران التي شدّد معظم جيرانها إجراءات التنقل وعمليات الحجر الصحي.

وتم إغلاق عدد من المدارس والجامعات والمراكز الثقافية أو الرياضية وتأجيل الكثير من الأحداث الرياضية لتمكين الفرق الصحية من تطهير المباني ووسائل النقل العام.

"الهلع":

وقال الرئيس الإيراني حسن روحاني خلال اجتماع حكومي، غداة دعوة وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو طهران إلى أن "تقول الحقيقة" بشأن الفيروس، "علينا ألا نسمح لأمريكا بأن تضيف لكورونا، فيروساً اسمه الهلع".

وأضاف روحاني: "الأمريكيون أنفسهم لديهم صعوبات في مواجهة كورونا. 16 ألف شخص توفوا (في الولايات المتحدة) بالأنفلونزا، لكنهم لا يتحدثون عن موتاهم".

وفي منتصف شباط/فبراير وسّعت السلطات الأمريكية فحوصات كورونا الجديد، لتشمل الأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض الأنفلونزا. وأعلنت مراكز المراقبة والوقاية الصحية حينها أنه تم إحصاء 14 ألف حالة وفاة بسبب الأنفلونزا في موسم 2019-2020.