الخميس 2020/12/10

طلبات الإعانة الأمريكية ترتفع لأعلى مستوى في شهرين

 

أظهرت بيانات رسمية، الخميس، ارتفاع الطلبات الجديدة لإعانات البطالة الأمريكية، بمقدار 137 ألف طلب خلال الأسبوع الماضي، لتصل لأعلى مستوى خلال شهرين.

وهذا الارتفاع المفاجئ في الطلبات الجديدة لإعانات البطالة، بعد البيانات الضعيفة للوظائف في نوفمبر/تشرين الثاني وارتفاعا كبيرا في مخزونات النفط الأسبوع الماضي، يؤكد تعثر تعافي أكبر اقتصاد في العالم تحت ضغط موجة ثانية من جائحة كورونا.

وقالت وزارة العمل الأمريكية في تقريرها الأسبوعي اليوم، إن 853 ألف أمريكي تقدموا بطلبات لأول مرة، للحصول على إعانات البطالة في الأسبوع المنتهي في 5 ديسمبر/ كانون أول الحالي، مقارنة بـ716 ألفا في الأسبوع الذي سبقه.

وتعد مستويات طلبات إعانة البطالة أكبر 3 مرات من مستوياتها في فبراير/شباط قبل تفشي الجائحة، وتستقر حاليا عند أعلى مستوى منذ الأسبوع المنتهي في 10 أكتوبر/تشرين أول الماضي.

ويعتقد على نطاق واسع، أن عدد الأمريكيين الذين يفقدون وظائفهم بشكل دائم أو مؤقت، أكبر بكثير مما يرد بالبيانات الرسمية.

وكان مكتب المحاسبة الأمريكي (حكومي)، ذكر الأسبوع الماضي، أن بيانات طلبات الإعانة غير دقيقة لأن وزارة العمل تستخدم تقديرات تقليدية لا تلائم الصدمة الاقتصادية الناجمة عن الجائحة.

وبلغت طلبات الإعانة الأسبوعية الجديدة ذروتها عند حوالي 6.9 ملايين طلب في الأسبوع الأخير من مارس/آذار الماضي، في أوج الموجة الأولى من الجائحة، لكن عدد الطلبات تراجع منذ ذلك الحين.

ويعزف كثيرون عن التقدم بطلبات للحصول على إعانة، بسبب توقف معونة فيدرالية بمقدار 600 دولار إضافية أسبوعيا كانت تدفع للعاطلين عن العمل منذ أبريل/نيسان وانتهى أجلها بنهاية يوليو/تموز، فيما فشل الكونغرس في التوصل إلى اتفاق لتجديدها.