الأحد 2019/07/28

طالبان: لا محادثات مع كابل قبل انسحاب القوات الأجنبية

أكدت حركة "طالبان" أنها لن تعقد محادثات مباشرة مع الحكومة الأفغانية، ونفت بياناً من وزير بارز في كابل، حول خطط عقد مثل هذا الاجتماع خلال الأسبوعين المقبلين.

وقال الناطق باسم الحركة من مكتبها السياسي في قطر، سهيل شاهين، إن "المحادثات بين الأطراف الأفغانية لن تبدأ إلا بعد الإعلان عن انسحاب القوات الأجنبية".

وكان وزير الدولة الأفغاني لشؤون السلام، عبد السلام رحيمي، قال أمس السبت إن الحكومة ستكون ممثلة من قبل 15 عضواً، أثناء محادثات مباشرة مع طالبان "في غضون الأسبوعين القادمين".

فيما أوضح المبعوث الأمريكي الخاص إلى أفغانستان "زلماي خليل زاد" بعد تصريحات رحيمي، أن المحادثات بين طالبان والحكومة الأفغانية، ستجري بعد أن "تبرم الولايات المتحدة اتفاقها الخاص" مع طالبان. وعقد "خليل زاد" في الأيام الماضية اجتماعات مع الرئيس الأفغاني "أشرف غني" وقادة من المعارضة ودبلوماسيين وشخصيات من المجتمع المدني في كابول، قبل أن يتوجه لقطر لحضور الجولة المقبلة من المحادثات مع طالبان.

ونقلت وكالة رويترز عن مصدرين مطلعين على المحادثات، أن من المتوقع أن تقوم الولايات المتحدة وطالبان بتوقيع مذكرة تفاهم هذا الأسبوع، لتعزيز خطة لانسحاب القوات الأجنبية، والحصول على تعهد من طالبان بمنع المتشددين من العمل انطلاقاً من الأراضي الأفغانية.

وكانت الخارجية الأمريكية، كشفت يوم الخميس الماضي، أن الوزير مايك بومبيو أبلغ الرئيس الأفغاني "أشرف غني" التزام واشنطن بانسحاب مشروط للقوات الأمريكية من أفغانستان.

وقال بيان أصدرته الخارجية الأمريكية إن بومبيو "أكد للرئيس غني أن استراتيجية الرئيس ترامب لم تتغيّر"، وخصوصاً بالنسبة إلى "الالتزام الأميركي بانسحاب مشروط" للقوات الأمريكية من أفغانستان.