الأحد 2020/05/24

“طالبان” تعلن وقفا لإطلاق النار بمناسبة عيد الفطر وسط ترحيب أممي

أعلنت حركة "طالبان" الأفغانية، مساء السبت، وقفا لإطلاق النار بمناسبة عيد الفطر مدة 3 أيام اعتبارا من الأحد، وذلك في عموم البلد الذي مزقته الحرب.

بدوره رحب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، فجر الأحد بإعلان "وقف إطلاق النار" في أفغانستان، والذي من شأنه أن "يمكن الشعب الأفغاني من الاحتفال بعيد الفطر بسلام".

جاء ذلك في بيان للمتحدث باسم الأمين العام، ستيفان دوجاريك، وصل وكالة الأناضول نسخة منه. .

كما رحب الرئيس الأفغاني أشرف غني بإعلان طالبان الهدنة، معلنا عن خطوة مماثلة بوقف إطلاق النار، وكتب عبر حسابه في تويتر، إنه كقائد عام للقوات المسلحة الأفغانية، أصدر أمراً بوقف إطلاق النار.

وحث غوتيريس في البيان "جميع الأطراف المعنية على اغتنام هذه الفرصة، وتبني عملية سلام بقيادة وملكية أفغانية".

وأكد أن "التسوية السلمية هي وحدها القادرة على إنهاء المعاناة في أفغانستان، وأن الأمم المتحدة ملتزمة بدعم شعب وحكومة هذا البلد في هذا المسعى المهم".

ويطالب الرئيس الأفغاني أشرف غني بوقف دائم لإطلاق النار مع طالبان منذ سنوات، إلا أن الحركة تجاهلت على الدوام دعواته تلك، وكان آخرها مناشدة حكومية لمسلحي طالبان بإلقاء سلاحهم خلال شهر رمضان المبارك لهذا العام.

وتُعاني أفغانستان من حرب مستمرة منذ أكتوبر/ تشرين الأول 2001، حين أطاح تحالف عسكري دولي تقوده واشنطن، بحكم "طالبان"، لارتباطها بتنظيم "القاعدة"، الذي تبنى هجمات في الولايات المتحدة، يوم 11 سبتمبر/ أيلول من العام نفسه.