الأربعاء 2015/10/07

صحف عالمية: أوروبا بحاجة تركيا أكثر من أي وقت مضى

أفردت صحف عالمية مساحة واسعة لزيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى بلجيكا، وإجرائه لقاء مع مسؤولين في الاتحاد الأوروبي.

ولفتت الصحف إلى "حاجة أوروبا إلى تركيا وأردوغان" فيما يتعلق بأزمة اللاجئين، والملف السوري، مشددة على ضرورة التعاون مع تركيا بهذا الخصوص.

وأكدت صحيفة تايمز البريطانية في عددها الصادر اليوم الثلاثاء، على أهمية المباحثات التي أجراها أردوغان في بروكسل، مشيرة في مقالة عنونته بـ "الاعتماد على تركيا"، إلى أن حل أزمة اللاجئين يكمن في التعاون الأوروبي التركي.

وذكرت صحيفة "الجارديان" البريطانية، أمس، أن أوروبا فيما يتعلق بمكافحة تنظيم "داعش"، وأزمة اللاجئين بحاجة إلى أردوغان أكثر من أي وقت مضى.

وأشارت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، إلى أن الزعماء الأتراك كانوا يتحدثون خلال زياراتهم إلى أوروبا عن التنازلات التي سيقدمونها لانضمام بلادهم إلى الاتحاد الأوروبي، إلا أن الزيارة الأخيرة تختلف عن سابقاتها.

وسلطت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية الضوء على حاجة الاتحاد إلى تركيا في التعامل مع أزمة اللاجئين، مشيرة إلى مطالبة زعمار أوروبا المساعدة من أردوغان لمنع موجة اللجوء إلى أوروبا، غير أنه لم يتمخض عن اللقاء تحقيق تقدم كبير بهذا الخصوص.

ورأت صحيفتا "دي فيلت" الألمانية، و"لوباريزيان" الفرنسية أن أوروبا بحاجة إلى تركيا أكثر من أي وقت مضى، فيما وصفت "دي فيلت" الزيارة على أنها "يوم مهم لأردوغان".