الأربعاء 2020/02/12

رويترز: من الممكن توقيع اتفاق سلام بين أمريكا وطالبان في شباط

قال مصدران في الحكومة الأفغانية ودبلوماسي غربي اليوم الأربعاء لوكالة رويترز إن من الممكن توقيع اتفاق سلام بين الولايات المتحدة وحركة طالبان في فبراير شباط.

وأضاف المصدران لرويترز أنه إذا قلصت الحركة الهجمات بوضوح وإن الاتفاق يمكن أن يفضي إلى سحب قوات أمريكية من أفغانستان، وجاءت تلك التصريحات بعد يوم من قول الرئيس الأفغاني أشرف غني إن هناك انفراجة محتملة في المحادثات بين أمريكا وطالبان في قطر.

من جهته قال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية أمس الثلاثاء إن المحادثات الجارية في العاصمة القطرية الدوحة بين الولايات المتحدة وحركة طالبان الأفغانية تتواصل حول تفاصيل الحد من العنف.

وذلك بعد ساعات من قول الرئيس الأفغاني أشرف غني إنه تلقى اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أبلغه فيه بأنه تم إحراز ”تقدم ملحوظ“ في تلك المحادثات، وقال غني على تويتر إن بومبيو أبلغه أيضا بأن طالبان تقدمت باقتراح ”يتعلق بتحقيق خفض كبير ومستمر في العنف“.

بينما قال بيان صادر عن مكتب الرئيس التنفيذي لأفغانستان إن عبد الله عبد الله، بحث مع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، عملية السلام مع حركة "طالبان" وتطوراتها، خلال اتصال هاتفي اليوم الأربعاء.

وأضاف البيان، أن بومبيو أبلغ عبد الله بوجود تقدم في محادثات السلام مع طالبان، مشيرا أنه عقب انتهاء المحادثات بين واشنطن وطالبان سيتم البدء بعملية الحوار الأفغاني، مشيراً إلى أنه تم خلق فرص كبيرة من أجل مشاركة طالبان في محادثات السلام.