الأحد 2019/09/08

رويترز: آثار يورانيوم في مخزن نووي إيراني

نقلت وكالة رويترز عن دبلوماسيين يتابعان عمليات تفتيش الوكالة الدولية للطاقة الذرية، إن عينات أخذتها الوكالة من موقع في طهران، وصفه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في وقت سابق بأنه "مخزن نووي سري"، أظهرت وجود آثار لليورانيوم.

وأضاف الدبلوماسيان لرويترز أن الوكالة تحقق لمعرفة مصدر جزيئات اليورانيوم وطلبت من إيران تقديم تفسير، غير أن طهران لم تفعل ذلك حتى الآن.

وفي وقت سابق اليوم، ذكرت وكالة فارس الإيرانية للأنباء أن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، قال إن الاتفاق النووي يسمح لبلاده بتقليص التزاماتها.

وأضافت الوكالة (شبه رسمية) أن ظريف أبلغ القائم بأعمال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة "كورنيل فيروتا" أن إيران تتصرف وفقاً للبند 36 من الاتفاق، الذي يسمح – بحسب مسؤولين إيرانيين - لأي طرف من أطراف الاتفاق بتقليص التزاماته إذا لم ينفذ الآخرون التزاماتهم.

ونقلت الوكالة نفسها عن المدير العام المؤقت للوكالة الدولية للطاقة الذرية "كورنيل فيروتا" أن الوكالة تحرص على مواصلة التعاون مع ايران، وقال "فيروتا" : "نحن على استعداد لمواصلة مهامنا بمهنية وحيادية".

وفي مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية "علي أكبر صالحي" اليوم الأحد بطهران، أضاف "فيروتا" أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية لا تتأثر بالضغوط، وأنها مكلفة بمهمة التحقق من تنفيذ الاتفاق النووي من ناحية، ومن ناحية أخرى تعمل بنشاط مع إيران في تنفيذ البروتوكول الإضافي واتفاقية الضمانات الشاملة.

وأمس السبت، أعلن المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي، بدء بلاده تنفيذ الخطوة الثالثة من تقليص التزاماتها بالاتفاق النووي.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا" عن كمالوندي، قوله إن "تخفيض الالتزامات جاء رداً على انتهاك الولايات المتحدة للاتفاق النووي".

وقال المسؤول الإيراني: "بما أن الولايات المتحدة انسحبت من الاتفاق النووي، كما إن الطرف الآخر (الدول العالمية الموقعة على الاتفاق) لم يلتزم بتعهداته، فقد قررت إيران خفض التزاماتها لتحقيق التوازن في تنفيذ الاتفاق".

وقال كمالوندي أمام الصحفيين إنه تم تشغيل 20 جهاز طرد مركزي من طراز "آي آر-4" وعشرين جهازاً من طراز "آي آر-6" الجمعة، في حين أن الاتفاق لا يجيز لإيران تخصيب اليورانيوم سوى بواسطة أجهزة من الجيل الأول "آي آر-1".