الأحد 2019/09/22

روحاني يعد بتقديم خطة لأمن الخليج في الجمعية العامة للأمم المتحدة

ذكر الرئيس الإيراني حسن روحاني يوم الأحد أنه سيقدم خطة بشأن تحقيق الأمن في الخليج بالتعاون مع الدول الأخرى في المنطقة عندما يحضر اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك هذا الأسبوع.

ونقل الموقع الرسمي لروحاني عنه قوله ”سنقدم هذا العام خطة للعالم في الأمم المتحدة يمكن من خلالها للجمهورية الإسلامية الإيرانية بالتعاون مع دول المنطقة تحقيق الأمن للخليج الفارسي وبحر عمان بمساعدة دول المنطقة“.

وفي السياق.. قال قائد البحرية الإيرانية يوم الأحد إن طهران مستعدة للدفاع عن حدودها البحرية وسترد” ردا ساحقا“ على أي اعتداء.

ونقلت وكالة مهر شبه الرسمية للأنباء عن الأميرال حسين خانزادي قوله ”في حال وجود أي سوء تقدير واعتداء من قبل العدو، فإن (البحرية) إلى جانب القوات المسلحة للبلاد، سترد ردا ساحقا في أقرب وقت ممكن“، مضيفاً أن ”القوة الدفاعية الإيرانية اليوم عند أعلى مستوى ممكن وقوات الجيش و(الحرس الثوري) مستعدة للدفاع عن حدود البلاد البحرية“.

يشار إلى أن السعودية والولايات المتحدة تتهم إيران بتنفيذ هجمات على منشأتي نفط سعوديتين في 14 أيلول في أكبر هجوم حتى الآن على منشآت نفطية في أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم، بينما تنفي إيران ضلوعها في الهجوم الذي أعلنت مليشيات الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران المسؤولية عنه.