الأحد 2019/07/14

روحاني: مستعدون للتفاوض مع واشنطن بهذا الشرط

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم الأحد، أن بلاده مستعدة لإجراء محادثات مع الولايات المتحدة، بشرط أن ترفع العقوبات التي فرضتها على طهران، وتعود إلى الاتفاق النووي الذي انسحبت منه.

وقال روحاني في خطاب أذاعه التلفزيون الرسمي، الأحد: "نؤمن دائماً بالمحادثات.. إذا رفعوا العقوبات، وأنهوا الضغوط الاقتصادية المفروضة، وعادوا إلى الاتفاق، فنحن مستعدون لإجراء محادثات مع أمريكا اليوم والآن، وفي أي مكان".

وشدد الرئيس الإيراني على أن صبر بلاده حيال الموقف الأمريكي الرافض للاتفاق "لن يكون بلا نهاية".

وكان روحاني قال في وقت سابق اليوم في خطاب بمحافظة خراسان الشمالية: "جاهزون للتفاوض في كل وقت إن كانوا صادقين، وإذا رفعوا مقاطعتهم عنا"، وأضاف موجهًا حديثه إلى واشنطن: "الخروج من الاتفاق لم يكن فكرتنا، وأنتم الذين لم تلتزموا بتعهداتكم".

وأردف: "مررنا بظروف قاسية، ولكن وضعنا الحالي أفضل من الوضع قبل شهرين.. قمنا بتغيير سياسة الصبر الاستراتيجي باستراتيجية التعامل بالمثل، والخطوة مقابل الخطوة".

واستطرد: "لصبرنا حدود ولا يمكن أن نستمر في الصبر إلى ما لا نهاية".

وكان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سيد عباس موسوي، نفى اليوم دخول بلاده في مفاوضات مع الولايات المتحدة الأمريكية، بوساطة روسية.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا" عن موسوي خلال مقابلة خاصة قوله إن إجراء مفاوضات بين طهران وواشنطن غير مطروح للنقاش على أي مستوى حالياً.

وكانت تقارير إعلامية تحدثت في وقت سابق، عن دخول الخارجية الإيرانية في مفاوضات مع نظيرتها الأمريكية، بوساطة روسية.