الأربعاء 2019/10/02

روحاني: الخطة الفرنسية للمحادثات مقبولة على نطاق واسع

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم الأربعاء، خلال اجتماع وزاري بثّه التلفزيون على الهواء مباشرة، إن خطة للمحادثات عرضها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على الولايات المتحدة وإيران "تلقى قبولاً على نطاق واسع" في بلاده.

وأضاف روحاني أن بعض الصياغات تحتاج لتعديل في الخطة التي تنص على ألا تسعى إيران للحصول على أسلحة نووية، وأن تساعد في أمن المنطقة وممراتها المائية، وأن ترفع واشنطن جميع العقوبات. وتسمح الخطة لإيران كذلك باستئناف مبيعات النفط على الفور.

لكن روحاني أبلغ اجتماع مجلس الوزراء كذلك بأن الرسائل المتضاربة التي تلقاها من الولايات المتحدة بشأن العقوبات أثناء وجوده فيها الأسبوع الماضي، تقوّض إمكانية إجراء محادثات.

وقال الرئيس الإيراني إن من غير المقبول أن يقول الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في العلن، إنه سيكثف العقوبات بينما تبلغ قوى أوروبية طهران في أحاديث خاصة باستعداده للتفاوض.

وأضاف: "الرئيس الأمريكي قال في مناسبتين، مرة في كلمته أمام الأمم المتحدة ومرة في مناسبة أخرى، إنه يريد تكثيف العقوبات.

قلت للأصدقاء الأوروبيين: أي جزء يتعين علينا قبوله؟ (...)هل نقبل ما تقولون عن أن أمريكا مستعدة.. أم كلام الرئيس الأمريكي الذي قال مرتين بوضوح خلال 24 ساعة: ’أريد تكثيف العقوبات‘؟ ولم يكن لديهم رد واضح".

وفي وقت سابق اليوم.. قال المرشد الإيراني "علي خامنئي" على موقعه الإلكتروني الرسمي، إن بلاده ستواصل خفض التزاماتها بموجب الاتفاق النووي المبرم في 2015 حتى يصل الاتفاق إلى "النتيجة المرغوبة".

وأضاف خامنئي خلال اجتماع مع قادة الحرس الثوري "سنواصل خفض التزاماتنا".

وتابع قائلاً "المسؤولية تحملها منظمة الطاقة الذرية وعليها أن تنفذ التقليص... على نحو دقيق وكامل وشامل وأن تستمر إلى أن نصل إلى نتيجة مرغوبة".