السبت 2015/09/12

رفع حظر التجول المفروض على قضاء “جيزرة” جنوب شرقي تركيا

رفعت السلطات التركية، صباح اليوم السبت، حظر التجول المفروض على قضاء جيزرة، في ولاية شرناق، جنوب شرقي تركيا، منذ الرابع من أيلول/ سبتمبر الجاري، بسبب العمليات الأمنية ضد عناصر منظمة "بي كا كا" الإرهابية.

وعقب الإعلان عن رفع الحظر، ظهرت الأضرار التي ألحقتها المنظمة بالقضاء، وتبين حجم هجمات عناصرها، حيث تعرض الكثير من المنازل والمحلات التجارية لخسائر كبيرة.

وتسببت الحواجز والحاويات، التي استخدمها إرهابيو المنظمة، كمتاريس خلال اشتباكاتهم مع قوات الأمن، والخنادق التي حفروها، في إلحاق الأذى بأهالي القضاء.

هذا وبدأ أصحاب المحلات في القضاء فتح محلاتهم، فيما تواصل قوات الأمن تدابيرها على مداخل ومخارج القضاء، وفي الشوارع الرئيسية فيه.

وكانت ولاية شرناق أعلنت، أمس الجمعة، أنها سترفع حظر التجول المفروض على القضاء منذ الرابع من أيلول/ سبتمبر الجاري، في الساعة 07:00 صباح اليوم السبت بالتوقيت المحلي (04:00 تغ).

وأفاد بيان صادر عن الولاية، أمس، أن قوات الأمن نفذت خلال هذه المدة عملية ناجحة ضد عناصر منظمة "بي كا كا" الإرهابية.

وكان وزير الداخلية التركي، سلامي ألتين أوق، قال أمس أيضا، إنه جرى إتلاف 800 كغ من المتفجرات المصادرة خلال العمليات التي انطلقت في قضاء جيزرة، بولاية شرناق الحدودية مع العراق، ضد منظمة "بي كا كا" الإرهابية، اعتبارا من 4 من الشهر الحالي.

وأضاف أن فرق الأمن أزالت 30 خندقا وحاجزا أقامها الإرهابيون في البلدة، مشيراً إلى قتل مابين 30 إلى 32 إرهابياً، بحسب تقديرات قوات الأمن، وانتشال جثث 7 منهم، لم يتسن التأكد من هويات اثنين منهم، ولفت الوزير إلى إصابة 11 شرطيا خلال المواجهات مع الإرهابيين بجروح، إضافة إلى جرح 4 مواطنين، ومقتل مدني.

وتشهد تركيا في الآونة الأخيرة، سلسلة هجمات تشنها تنظيمات إرهابية، تأتي في مقدمتها منظمة "بي كا كا"، وقد أودت بحياة عدد من عناصر الجيش والشرطة في بعض الولايات.