الأثنين 2020/05/04

رغم مخاطر كبيرة.. ولايات أمريكية تستعد لتخفيف “قيود كورونا”

أعلنت "أوهايو" وولايات أمريكية أخرى، اليوم الإثنين، اعتزامها تخفيف القيود بدرجة أكبر على الشركات، حتى بعد إقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأن جائحة فيروس كورونا المستجد التي أضرت بالاقتصاد قد تودي بحياة 100 ألف أمريكي.

وفي أوهايو سمح حاكم الولاية "مايك دي وأين" باستئناف العمل في أنشطة البناء والصناعات التحويلية يوم الإثنين، كما سمح للموظفين بالعودة لعملهم.

ومن أجل استئناف العمل يتعين على الشركات تنفيذ متطلبات الولايات ومنها وضع كمامات والحفاظ على مسافة ستة أقدام على الأقل فيما بين العاملين، وأن يقوم أصحاب العمل بتطهير المكان. وحث "دي وأين" أكبر عدد ممكن من العاملين على العمل من منازلهم، وقال "إنها موازنة دقيقة".

ورفعت نحو نصف الولايات الأمريكية القيود على الأقل جزئياً، مع بدء تراجع أعداد حالات الإصابة بمرض كوفيد-19 أو استقرارها في العديد من الأماكن، لكن الحالات ما زالت تزيد في أماكن أخرى.

وأصاب كوفيد-19 أكثر من 1.1 مليون شخص في الولايات المتحدة وأودى بحياة نحو 68 ألفاً.

وأقر ترامب في وقت متأخر من مساء الأحد، بأن أعداد الوفيات بسبب الجائحة قد تتجاوز التقديرات السابقة للبيت الأبيض.

وقال ترامب لشبكة فوكس نيوز مساء الأحد: "سنخسر ما بين 75 ألفاً و80 ألفاً ومئة ألف شخص. هذا أمر مروع". وكان ترامب قال يوم الجمعة إنه يأمل أن يكون العدد أقل من مئة ألف، وكان في وقت سابق هذا الأسبوع قد أشار إلى وفيات تتراوح بين 60 ألفاً و70 ألفاً.

وارتفعت حصيلة وفيات فيروس كورونا في الولايات المتحدة، الإثنين، إلى 68 ألفاً و636، إثر تسجيل 1142 حالة.

وأظهرت معطيات موقع "Worldometer" العالمي، ارتفاع حصيلة الإصابات بالفيروس في الولايات المتحدة إلى مليون و189 ألفاً و914، إثر تسجيل 27 ألفاً و750.

وتتصدر الولايات المتحدة قائمة البلدان الأكثر تسجيلًا للوفيات والإصابات بسبب كورونا على مستوى العالم.

وتعد نيويورك الأكثر تأثرًا بالفيروس بين الولايات الأمريكية، بـ 323 ألفاً و883 إصابة، بينهم 24 ألفاً و648 وفاة.

وحتى عصر الإثنين، تجاوز عدد المصابين بالفيروس، 3 ملايين و592 ألفاً في العالم، توفي منهم ما يزيد على 249 ألفاً، وتعافى أكثر من مليون و165 ألفاً، وفق موقع "worldometer" المتخصص برصد ضحايا الفيروس.