الخميس 2018/08/09

رسالة من ترامب إلى بوتين تقترح تعاونا بين الطرفين

قال السيناتور الجمهوري الأمريكي راند بول، إنه سلَّم رسالة من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تقترح تعاوناً بين الطرفين، وذلك بعد أسابيع من انتقادات حادة لترامب؛ لعدم انتقاده بوتين خلال اجتماع الزعيمين في هلسنكي.

وكتب بول في تغريدة على "تويتر"، مساء أمس الأربعاء: "شرُفت بتسليم رسالة من الرئيس ترامب إلى إدارة الرئيس فلاديمير بوتين، الرسالة أكدت أهمية التواصل بدرجة أكبر في عدد من القضايا؛ منها مكافحة الإرهاب، وتعزيز الحوار التشريعي، واستئناف التبادل الثقافي".

وذكرت وكالة "إنترفاكس" الروسية للأنباء، نقلاً عن المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، أمس، أنه جرى تسليم الرسالة عبر القنوات الدبلوماسية، موضحاً أنه لم يعرف بعدُ مضمون الرسالة.

وبول هو واحد من جمهوريين قلائل دافعوا عن أسلوب ترامب بالمؤتمر الصحفي مع بوتين في هلسنكي يوم 16 يوليو الماضي، والذي لقي انتقادات واسعة النطاق.

وكان ترامب وصف التحقيق بشأن احتمال وجود ارتباط بين حملته وموسكو بأنه أشبه بـ"حملة ملاحقة"، لكن إدارته حذرت من أن مخاطر وجود تدخُّل روسي لا تزال قائمة.

وفي الأسبوع الماضي، قال فريق الأمن القومي بالإدارة الأمريكية، إن روسيا تقف وراء محاولات اختراق تهدف إلى التدخل في انتخابات التجديد النصفي للكونغرس المقررة في نوفمبر المقبل، وذلك رغم تأكيد بوتين لترامب، خلال اجتماع هلسنكي، بعدم حدوث تدخُّل روسي.

وسعى ترامب لتهدئة التوتر بين خصمي الحرب الباردة رغم تردي العلاقة بين البلدين، نتيجة اتهام المخابرات الأمريكية لروسيا بالتدخل في الانتخابات الرئاسية عام 2016 بهدف توجيه النتيجة لصالح ترامب.