الأثنين 2020/05/25

رئيس وزرائها خلع “الكمامة”.. أول دولة أوروبية تعلن “هزيمة كورونا”

أعلنت أول دولة أوروبية، اليوم الإثنين، أنها باتت "خالية" من فيروس كورونا، بعد مرور 69 يوماً على إعلان أول إصابة، ومضي 20 يوماً دون تسجيل أي إصابات جديدة.

وقال رئيس وزراء دولة "الجبل الأسود" دوسكو ماركوفيتش، في مؤتمر صحفي ابتدأه بـ"خلع الكمامة"، عقب اجتماعه مع هيئة مكلفة بمكافحة المرض: "انتصرنا في المعركة مع هذا الفيروس الخبيث وأصبح الجبل الأسود الآن أول دولة خالية من فيروس كورونا في أوروبا".

وفى أوائل مارس آذار أغلقت الجمهورية الواقعة بمنطقة البلقان التي يبلغ عدد سكانها 620 ألف نسمة وتعتمد على عائدات السياحة، الحدود والمطارات والموانئ والمدارس، وحظرت التجمعات العامة والأنشطة في الأماكن المفتوحة للحد من انتشار الفيروس.

وجرى تخفيف القيود تدريجيا منذ 30 مارس آذار. وقال ماركوفيتش إن الجبل الأسود سيفتح حدوده أمام المسافرين من الدول التي لا تبلغ عن أكثر من 25 إصابة لكل 100 ألف شخص بما فيها كرواتيا وألبانيا وسلوفينيا وألمانيا واليونان.

وللحد من انتشار الفيروس، نشرت "الجبل الأسود" أيضاً قوائم بأسماء وعناوين الأشخاص المعزولين ذاتياً، وهو ما أثار انتقادات منظمات حقوقية وعزل بلدية بأكملها لأسابيع، كما فرضت السلطات المحلية غرامات على مئات الأشخاص بتهمة عدم الالتزام بإجراءات العزل.

يشار إلى أن دولة "الجبل الأسود" سجّلت 324 حالة إصابة بفيروس كورونا، بينها تسع حالات وفاة.