الثلاثاء 2016/05/17

رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي: التعاون سيتواصل طالما لعبت تركيا وفق القواعد وليس بها

قال رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي، دونالد تاسك، إن الاتحاد مستعد لتنفيذ ما يقع على عاتقه حيال رفع تأشيرات الدخول عن المواطنيين الأتراك، مضيفًا "أنا على ثقة من مستقبل تعاوننا طالما لعبت تركيا وفق القواعد وليس بالقواعد".

جاء ذلك في تصريح لتاسك، اليوم الثلاثاء، عقب لقائه رئيس الوزراء الدنماركي، لارس لوكه راسموسن، في العاصمة كوبنهاغن، أوضح فيه أن استراتيجية الأوروبيين حيال كبح تدفق اللاجئين إلى أوروبا، بدأت تؤتي أُكلها، مشيرًا إلى انخفاض الهجرات غير القانونية في الفترة الأخيرة بشكل ملحوظ عقب الاتفاق مع تركيا.

ولفت تاسك، في تصريحه إلى معطيات وكالة الحدود الأوروبية "فرونتكس"، التي تشير إلى انخفاض أعداد المهاجرين (غير القانونيين)، بمعدل 90%، في نيسان، بالمقارنة مع آذار الماضيين، في حين بلغ معدل عبور المهاجرين إلى أوروبا حوالي 60 شخصًا يوميًا في أيار الحالي.

وذكر رئيس المجلس الأوروبي، أن معدلات عبور المهاجرين إلى أوروبا، بطرق غير قانونية، في تشرين الأول الماضي، كانت عند مستويات 7 آلاف شخص يوميًا.

وكان رؤساء الكتل السياسية في البرلمان الأوروبي، أكدوا في مؤتمر صحفي بمقر البرلمان، في 11 أيار الحالي، على ضرورة إيفاء الجانب التركي لكافة الشروط الـ 72 ( المطلوبة لالغاء تأشيرة دخول الأتراك إلى دول شنغن) من أجل مناقشة الموضوع، والبدء بعملية التصويت على قرار الإلغاء.