الخميس 2018/06/21

رئيس كولومبيا يناشد منظمة الدول الأمريكية التحرك لوقف العنف بنيكاراغوا

ناشد الرئيس الكولومبي، جوان مانويل سانتوس، أمس الأربعاء، منظمة الدول الأمريكية (OAS)، اتخاذ إجراءات ضد أعمال العنف التي تشهدها نيكاراغوا.

جاء ذلك في كلمة ألقاها سانتوس خلال مشاركته في افتتاح"القمة الإقليمية الخامسة لتخفيف المخاطر في أمريكا"، في مدينة "قرطاجنة"، شمال البلاد، والتي تناولت إجراءات دول المنطقة ضد الكوارث الطبيعية.

ولفت الرئيس الكولومبي في كلمته إلى الوضع في نيكاراغوا، مشيرًا أن أعمال العنف اندلعت بين الحكومة، وجماعات المعارضة منذ فترة طويلة، وأنها أسفرت عن مقتل أكثر من 150 شخص.

وشدد خلال حفل الافتتاح الذي حضره، لويس الماجرو، أمين عام منظمة الدول الأمريكية، على أن أعمال العنف التي وصفها بـ"الإعصار" تواصل ارتفاعها، وحصد أرواح المواطنين.

ووجه سانتوس خطابه لأمين عام المنظمة قائلا "أرجو من السيد الماجرو، أن تقوم منظمة الدول الأمريكية بتناول الوضع في نيكاراغوا، والعمل على التدخل بكل ما تملكه من إمكانيات".

ولفت أن مسؤولية ترتيب الأوضاع في نيكاراغوا تقع على عاتق الجميع، مشددًا في الوقت ذاته على ضرورة احترام الحريات وحقوق الإنسان.

وتشهد نيكاراغوا اضطرابات منذ اقترح رئيسها، دانييل أورتيغا، في أبريل/نيسان الماضي تخفيض مزايا بنظام المعاشات لتغطية نقص في منظومة التأمين الاجتماعي.

وأثارت الخطة، التي ألغيت في وقت لاحق، مظاهرات تحولت للعنف ودفعت لمطالب باستقالة الرئيس.

وتقول جماعات لحقوق الإنسان إن 170 شخصا على الأقل قتلوا منذ ذلك الحين في اشتباكات بين قوات مؤيدة للرئيس ومتظاهرين.