الخميس 2019/08/15

رئيس الوزراء الهندي يشيد بإلغاء الحكم الذاتي في كشمير

أشاد رئيس الوزراء الهندي "نارندرا مودي" اليوم الخميس بما سماها "الخطوة التاريخية" التي اتخذتها نيودلهي، بإلغاء الحكم الذاتي في القسم الذي تسيطر عليه من إقليم كشمير ذي الغالبية المسلمة.

وقال في كلمة من "الحصن الأحمر" في دلهي، بمناسبة "يوم الاستقلال" إن القرار كان من "الخطوات الرائدة" التي قامت بها الإدارة التي أعيد انتخابها مؤخرا. وأشاد بـ"التفكير الجديد" على أنه ضرورة بعد سبعة عقود من الإخفاق في ضمان التجانس بالمنطقة.

وأضاف رئيس الوزراء الهندي: "نحن لا نؤمن بخلق المشاكل أو إطالتها وخلال أقل من 70 يوماً من تولّي الحكومة الجديدة زمام الأمور، أصبحت المادة 370 من الماضي. وفي مجلس البرلمان دعم ثلثا النواب هذه الخطوة". وأردف: "جامو وكشمير ولاداخ ستصبحان مصدر إلهام كبير لرحلة نمو ورخاء وتقدم وسلام الهند".

"يوم حزن" في باكستان

في غضون ذلك، أعلنت باكستان الخميس "يوم حزن" تزامنا مع احتفالات يوم الاستقلال في الهند، فيما قادت إحدى الجماعات المسلحة التي تقاتل الحكم الهندي لكشمير احتجاجا عبر الجزء الذي تحكمه إسلام أباد من المنطقة المتنازع عليها.

وظهرت صفحات الجرائد في باكستان اليوم داخل أطر سوداء واستبدل السياسيون بمن فيهم رئيس الوزراء عمران خان صورهم على وسائل التواصل الاجتماعي بمربعات سوداء.

ومن المقرر تنظيم احتجاجات في جميع أنحاء البلاد وكذلك في أزاد كشمير الواقعة في غرب المنطقة التي تسيطر عليها إسلام اباد من كشمير.

وتأتي هذه الخطوة الرمزية إلى حد كبير وسط الإحباط المتزايد في إسلام اباد بسبب غياب أي استجابة دولية بشأن النزاع في كشمير.