الأربعاء 2020/03/18

دولة أوروبية تقيل وزير داخليتها بسبب “نشر ذعر كورونا”

أقدم رئيس حكومة إحدى الدول الأوروبية على إقالة أحد وزرائه بتهمة "نشر الذعر بشأن فيروس كورونا".

وقال بيان صادر عن رئيس وزراء كوسوفو "ألبين كورتي"، اليوم الأربعاء، إن الأخير أقال وزير الداخلية أجيم فيليو لـ"معارضته إعلان حالة الطوارئ في البلاد، ونشره الذعر بشأن فيروس كورونا".

وأضاف البيان أن "وزير الداخلية "فيليو" أعرب في تصريح لمحطة محلية عن معارضته لموقف رئيس الوزراء بشأن إعلان حالة الطوارئ، كما إنه (الوزير) نشر الذعر بين الناس من خلال إعلانه أن "أعداد المصابين يتزايد كل ساعة".

وأشار كورتي في البيان، إلى عدم وجود معطيات من وزارة الصحة أو المعهد الوطني للصحة العامة حول تزايد أعداد المصابين في كل ساعة.

ولفت إلى أن جميع الإدارات العامة بذلت قصارى جهدها للحد من انتشار كورونا، قائلاً: "مسؤولو الإدارة المركزية، بما في ذلك أعضاء مجلس الوزراء، يجب أن يتصرفوا بحكمة في قراراتهم وبياناتهم".

وعزا كورتي سبب إقالته فيليو إلى "افتقاره الواضح للقيادة وتقويضه عمل الحكومة التي ينتمي إليها".

وحتى الثلاثاء، أصيب 16 شخصا في كوسوفو بالفيروس، وإثر ذلك قررت السلطات إغلاق كافة معابرها الحدودية، وتعليق الرحلات الجوية الدولية، بجانب إعلان حالة الطوارئ، وفرض الحجر الصحي على بلديات "كلينا" و"فيتينا" و"ماليشيفا".

وحتى الأربعاء، أصاب "كورونا" قرابة 207 آلاف شخص في 170 بلداً وإقليماً، توفي منهم نحو 8300، أغلبهم في الصين وإيطاليا وإيران وإسبانيا وكوريا الجنوبية وألمانيا وفرنسا والولايات المتحدة.