الأربعاء 2019/08/14

“خان” يزور كشمير ويهدد الهند “بالقتال حتى النهاية”

قال رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان، إن تحركات الهند الأخيرة في الشطر الخاضع لها من إقليم كشمير، تعد "خطأ استراتيجيا كبيرا"، متوعداً بالرد على أي عدوان هندي ومتعهدا بأن الوقت حان "لتلقين نيودلهي درسا".

وأشار خان في خطاب متلفز اليوم الأربعاء بمناسبة "عيد الاستقلال"، من مدينة "مظفر أباد" عاصمة الجزء الباكستاني من كشمير إلى إنّ "الجيش الباكستاني لديه معلومات أنهم (الهند) يخططون للقيام بشيء في كشمير الباكستانية، وهو جاهز وسيقوم برد قوي" مضيفا "قررنا انه إذا ارتكبت الهند أي انتهاك فسنقاتل حتى النهاية".

وأوضح رئيس الوزراء الباكستاني أن ما يقوم به رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي "سيكلفه الكثير هو وحكومته". وأضاف خان: "بعد أن لعب مودي بورقته الأخيرة، العالم ينظر الآن إلى كشمير وباكستان، وسأكون سفيرا للتحدث عن كشمير". وتابع: "هناك أيديولوجية مرعبة أمامنا اليوم - أيديولوجية جمعية راشتريا سوايامسيفاك سانج القومية الهندوسية، التي كان مودي عضواً فيها منذ الطفولة". وأضاف: "في هذه الأيديولوجية - مثل النازيين - يتم تضمين التطهير العرقي للمسلمين من الهند. إذا فهمت هذه الإيديولوجية -، يمكن فهم الكثير من الأشياء".

ووجّه "خان" تحذيرًا إلى "مودي" قال فيه: "رسالتي إليك هي أننا سنرد على كل خطوة بما هو أكبر منها.. سنرد على كل ما تفعله وسنذهب إلى النهاية".

وتشكل تحذيرات خان تصعيدا حادا في الخطاب الباكستاني بعد أنّ قالت إسلام أباد الأسبوع الفائت إنّها تستعبد "الخيار العسكري" لحل النزاع.