الأحد 2019/11/17

خامنئي: “الأعداء” مسؤولون عن “أعمال التخريب” خلال الاحتجاجات

قال التلفزيون الرسمي الإيراني، اليوم الأحد، إن المرشد الأعلى "علي خامنئي" أيد رفع سعر البنزين، الذي فجّر احتجاجات في شتى أنحاء البلاد، منحياً باللوم فيما سمّاها "أعمال التخريب" على "أعداء البلاد".

وأمس السبت ردد متظاهرون في عدة مدن إيرانية شعارات مناهضة للحكومة، وقتل شخص على الأقل في مدينة "سيرجان" جنوب شرق البلاد، بينما أشارت تقارير على وسائل التواصل الاجتماعي إلى وقوع عدة وفيات أخرى، إذ اشتبكت شرطة مكافحة الشغب وقوات الأمن مع محتجين في طهران وعشرات المدن الأخرى.

وذكرت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية (شبه رسمية) أنه تم تقييد الوصول إلى الإنترنت في إيران بناء على أمر من مجلس معني بأمن الدولة.

وقال موقع (نتبلوكس) الذي يراقب حجب خدمات الإنترنت على تويتر في وقت متأخر أمس السبت: "تعيش إيران الآن في ظل حجب شبه تام لخدمات الإنترنت على المستوى الوطني، تُظهر بيانات الشبكة الفعلية أن نسبة الاتصال بالإنترنت عند سبعة في المئة من المستويات العادية بعد 12 ساعة من انقطاع الشبكة تدريجيا مع استمرار الاحتجاجات العامة".

ونقلت وكالة "مهر" للأنباء عن المتحدث باسم الشرطة أحمد نوريان قوله "الشرطة لن تتهاون تجاه أولئك الذين يخلون بالنظام والأمن وسوف تحدد قادتهم على الأرض وتتحرك ضدهم".

يذكر أن "خامنئي" حمّل "الأعداء" كذلك مسؤولية المظاهرات المندلعة في كل من العراق ولبنان، والتي تعد جزءاً من الحراك الشعبي في كلتا الدولتين ضد الهيمنة الإيرانية على قرار الحكم فيهما.