الأربعاء 2020/09/09

حريق ضخم يلتهم أكبر مخيم للاجئين في اليونان

اندلع حريق ضخم، فجر اليوم الأربعاء، في أكبر مخيم للاجئين في اليونان، يؤوي أكثر من 12 ألف مهاجر على جزيرة "ليسبوس"، وتجري عملية إنقاذ واسعة النطاق كما أعلن رجال الإطفاء.

وفر آلاف الاشخاص وسط ذعر من الحاويات والخيم الى حقول الزيتون المجاورة فيما دمرت النيران القسم الأكبر من هذا المخيم المكتظ.

وذكرت وكالة الأنباء اليونانية الرسمية أن النيران قد تكون اشتعلت إثر تمرد بعض طالبي اللجوء على قرار عزلهم بعدما تبينت إصابتهم بفيروس كورونا المستجد، أو من المقربين من شخص جاءت نتيجته إيجابية، تفادياً لانتشار الوباء في مخيم موريا المكتظ.

وذكرت فرق الاطفاء أن المخيم دمر كلياً تقريباً، وحالياً "لا ضحايا بل جرحى أصيبوا بمشاكل تنفسية جراء الدخان".

وبحسب وكالة فرانس برس فإن "النيران مشتعلة في كل المخيم تقريباً، في داخله وفي الخيم الموجودة في الخارج في حقل الزيتون".

وفر عدد كبير من طالبي اللجوء سيراً على الأقدام ليلاً إلى ميناء ميتيلين لكن سيارات قوات الأمن قطعت عليهم الطريق. ولجأ آخرون إلى التلال القريبة من المخيم.

وبعد ساعات على اندلاع الحريق استمر تصاعد سحابة من الدخان الأسود من المخيم الأكبر في اليونان والذي يؤوي حالياً ما يقارب 12,700 طالب لجوء أي ما يفوق بمعدل أربعة أضعاف قدرته الاستيعابية.

وأعلن رئيس نقابة رجال الأطفاء في ليسبوس "يورغوس دينوس" صباح الأربعاء أن "المخيم احترق بنسبة 99% ولا يزال مشتعلاً".

وأعلن المتحدث باسم الحكومة اليونانية ستيليوس بيتساس لتلفزيون "اي ار تي" العام، أن "جزيرة ليسبوس في حال طوارئ".

وأكدت فرق الإطفاء في بيانها أنها "مُنعت من الدخول إلى المخيم لإخماد الحريق" من قبل مجموعات من اللاجئين لدى وصولهم إلى المخيم واضطرت الى طلب تدخل من قوات الأمن.

وقالت جمعية "ستاند باي ليسفوس" لدعم اللاجئين، على تويتر إنها تلقت تقارير بأن السكان المحليين اليونانيين في الجزيرة منعوا طالبي اللجوء الفارين من التوجه إلى قرية مجاورة.

وأضافت على صفحتها على فيسبوك "منذ ساعات المخيم كله مشتعل، كل شيء يشتعل بسبب قوة الرياح السنة اللهب تنتشر بسرعة".

وتابعت أن "المنطقة تدفع ثمن اللامبالاة والإهمال" داعية السلطات إلى التحرك بسرعة لإيجاد حل لإيواء طالبي اللجوء.