الأربعاء 2019/07/24

“جونسون” بعد التنصيب: “سأعيد الثقة إلى وطن الديمقراطية”

تعهد رئيس الوزراء البريطاني الجديد بوريس جونسون، بالتفاوض حول "اتفاق جديد" بشأن خروج بلاده من الاتحاد الأوروبي "بريكست".

جاء ذلك في أول خطاب متلفز له بعد تسلمه مهام منصبه، اليوم الأربعاء، نقلته قناة "إي تي في نيوز" البريطانية.

وقال جونسون ( 55 عاماً): "المشككون الذين يراهنون ضد بريطانيا سيثبت أنهم على خطأ.. سأتفاوض على اتفاق أفضل بشأن بريكست، وسأعيد الثقة إلى وطن الديمقراطية".

كما وعد في كلمته من أمام مقر الحكومة في "دوانينغ ستريت"، بالعاصمة لندن، بتنفيذ عملية الخروج من الاتحاد الأوروبي في 31 أكتوبر/ تشرين الأول، "دون تلكؤ". وأضاف "سأتحمل المسؤولية الشخصية عن التغيير الذي أريده".

مشدداً على استمرار بلاده "في بناء شراكة قوية مع الأوروبيين".

وفي وقت سابق اليوم، تسلم جونسون، مهامه رسميا رئيسا لوزراء بريطانيا، خلفا لتيريزا ماي.

ووصل جونسون، قصر باكنغهام (مقر ملوك بريطانيا في لندن)، ليتم تنصيبه رسمياً من قِبل الملكة "إليزابيث الثانية".

وأعلن القصر في بيان، أن الملكة إليزابيث قبلت استقالة تيريزا ماي، التي تغادر "داونينغ ستريت" بعد ثلاث سنوات تخللتها أزمات متعلقة بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، عقب استفتاء أجري في 23 حزيران / يونيو 2016، في عهد رئيس الوزراء الأسبق "ديفيد كاميرون".

وبدا أن "ماي" كانت تغالب دموعها بينما صفق النواب البريطانيون لها بحفاوة بالغة أثناء خروجها من قاعة مجلس العموم.

وأمس الثلاثاء، أعلن حزب المحافظين، فوز جونسون، بزعامة الحزب ورئاسة الوزراء، خلفا لـ "ماي" التي استقالت من منصبها في وقت سابق الشهر الماضي.

وفاز جونسون، بحصوله على 92 ألفا و153 من أصوات أعضاء الحزب، مقابل 46 ألفا و656 لمنافسه وزير الخارجية الحالي جيريمي هنت، بحسب ما أعلنت لجنة الانتخابات بالحزب الحاكم.