السبت 2016/05/21

جاويش أوغلو: التحالف الدولي لمكافحة تنظيم الدولة لا يمتلك استراتيجية مؤثرة

انتقد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، آلية عمل قوات التحالف الدولي، الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية، ضد تنظيم الدولة ، واصفا إياها بأنها "غير مؤثرة".

وفي حديثه بـ "المنتدى الأكاديمي للقمة العالمية للعمل الإنساني"، المنعقد قبيل القمة، اليوم السبت، قال جاويش أوغلو "رغم تشكيلنا لتحالف يضم 65 دولة لمواجهة تنظيم الدولة الذي يسيطر على 45% من الأراضي السورية و30% من الأراضي العراقية، إلا أننا لا نمتلك استراتيجية مؤثرة".

كما تطرق جاويش أوغلو في حديثه للشروط التي وضعها الاتحاد الأوروبي ضد بلاده مقابل إلغاء تأشيرة دخول الأتراك إلى دول شنغن، قائلاً "طلبوا منا تغيير قانون الإرهاب. ولكن على أي أساس سيتم ذلك، إن كان هناك تعريف واضح للإرهاب يتبناه المجتمع الدولي أو أوروبا أو في قسم من أوروبا، فليتبادلوه معنا، لنبحثه".

وكانت المفوضية الأوروبية أوصت، برفع التأشيرة المفروضة على الأتراك عند دخولهم دول منطقة "شنغن"، في تاريخ أقصاه نهاية حزيران المقبل، في حال أوفت تركيا بالشروط المتبقية التي وضعها الاتحاد بهذا الخصوص.

واستطرد الوزير التركي في حديثه حول ازدواجية المعايير التي تنتهجها الدول الغربية في التعامل مع الإرهاب حول العالم، قائلاً "ربما الهجمات الإرهابية التي حصلت في أنقرة، لاقت صدى محدودا، أما الهجمات الإرهابية في باريس وبروكسل، فقامت الدنيا ولم تقعد من أجلها، مقابل ذلك لا يُعلم ما يحدث في نيجيريا".

وأشار أنَّ الدبلوماسية الإنسانية من أهم عناصر السياسة الخارجية التركية، وتمثل المساعدات الإنسانية التنموية بما فيها المشاريع العمود الفقري لهذه الدبلوماسية.

وقال جاويش أوغلو إن مساعدات تركيا الإنسانية بلغت مليار و700 مليون دولار سنويًّا، وستواصل تقديم مساعداتها لأي مكان حول العالم"، مضيفًا أن بلاده هي الأولى عالميا في تقديم المساعدات الإنسانية نسبة إلى الناتج القومي.