السبت 2020/02/29

توقيع اتفاق سلام تاريخي بين واشنطن و”طالبان” بالعاصمة القطرية

شهدت العاصمة القطرية الدوحة، اليوم السبت، توقيع اتفاق تاريخي بين الولايات المتحدة وحركة طالبان، قد يمهد الطريق نحو انسحاب كامل للقوات الأجنبية من أفغانستان في غضون 14 شهراً، على أمل إنهاء الحرب المتواصلة في هذا البلد منذ الغزو الأمريكي له عام 2001.

وشارك في حفل توقيع الاتفاق وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن، ونظيريه الأمريكي مايك بومبيو، والتركي مولود جاويش أوغلو، وعشرات وزراء خارجية دول أخرى.

ويأتي توقيع الاتفاق بعد توصل واشنطن و"طالبان" إلى تفاهم لـ"خفض العنف"، بدأ السبت، ويستمر أسبوعًا.

وأكد بيان أمريكي أفغاني مشترك، السبت، أن الولايات المتحدة وحلفاءها في الناتو سيسحبون قواتهم من أفغانستان، حال التزمت طالبان بتعهداتها بموجب اتفاق السلام.

وبموجب نص البيان المشترك الذي نشرته وسائل إعلام أفغانية، منها "طلوع نيوز" فإن "الولايات المتحدة وحلفاءها سيكملون سحب قواتهم المتبقية من أفغانستان في غضون 14 شهرا بعد إعلان البيان واتفاق الولايات المتحدة مع طالبان".

وجاء في نص البيان المشترك أيضاً أن الولايات المتحدة ستخفض عدد قواتها العسكرية في أفغانستان إلى 8 آلاف و600 في غضون 135 يوماً وستفي بالتزاماتها الأخرى المعلنة في الاتفاق وستعمل مع حلفائها والتحالف لخفض عدد قواتهم في أفغانستان خلال فترة مماثلة رهناً بوفاء طالبان باتفاق السلام.