الثلاثاء 2019/07/23

تصريحات ترامب حول “محو أفغانستان” تثير غضب كابل

قال الرئيس الأفغاني "أشرف غني" اليوم الثلاثاء، إن على الولايات المتحدة توضيح تصريحات الرئيس دونالد ترامب بشأن أفغانستان، وخصوصا قوله إن لديه خططاً لكسب الحرب بسهولة لكنه لا "يريد قتل عشرة ملايين شخص".

وأمس الإثنين أدلى ترامب بتصريح مثير للجدل خلال استقباله رئيس الوزراء الباكستاني "عمران خان" في البيت الأبيض، ومنها أن لديه خططا لإنهاء النزاع الأفغاني بسرعة لكن من شأنها أن تمحو هذا البلد "عن وجه الأرض". وقال ترامب إن أفغانستان "ستمحى. ستنتهي حرفيا في عشرة أيام". وأضاف "لا أريد أن أسلك ذلك المسار".

وقال مكتب غني في بيان إن "حكومة جمهورية أفغانستان الإسلامية تطالب بإيضاحات لتصريحات الرئيس الأميركي التي عبّر عنها خلال اجتماع مع رئيس الوزراء الباكستاني، عن طريق القنوات والطرق الدبلوماسية". مضيفاً : "في الوقت الذي تدعم الحكومة الأفغانية الجهود الأميركية لتحقيق السلام في أفغانستان، تؤكد الحكومة أن رؤساء دول أجنبية لا يمكنهم تقرير مصير أفغانستان في غياب القيادة الأفغانية".

وأثارت تصريحات ترامب غضباً واسعاً في أفغانستان، بالتزامن مع وصول المبعوث الأمريكي "زلماي خليل زاد" إلى كابول اليوم الثلاثاء، قبيل توجهه إلى العاصمة القطرية الدوحة، لعقد جولة ثامنة من المفاوضات مع حركة طالبان.