الأحد 2016/06/05

تركيا تعلن تعليق قرار إعادة قبول اللاجئين غير الشرعيين مع الاتحاد الأوروبي

أعلنت الحكومة التركية عن تعليق قرار إعادة قبول اللاجئين غير الشرعيين المتفق عليه مع الاتحاد الأوروبي، وذلك جراء عدم التوصّل إلى نتائج فيما يخص مباحثات إلغاء التأشيرة عن المواطنين الأتراك.

وجاء ذلك في خبر نشرته صحيفة "7" الإلكترونية، إذ قالت أن الحكومة التركية أبلغت الاتحاد الأوروبي تعليقها قرار إعادة قبول اللاجئين المتفق عليه، منوهة إلى أن السبب الرئيسي وراء ذلك هو عدم توصل مباحثات إلغاء التأشيرة عن المواطنين الأتراك لدخول منطقة شينغن إلى نتائج.

ونوهت الصحيفة إلى أن المفوضية الأوروبية كانت قد أعلنت بداية الأسبوع المنصرم عن أن قرار إعادة قبول اللاجئين سيدخل حيز التنفيذ في مطلع شهر حزيران، الأمر الذي رفضته تركيا، لعدم التزام الاتحاد الأوروبي ببنود الاتفاق التركي الأوروبي، موضحة أن ذلك ينطوي في إطار التدابير الإدارية.

وأضافت الصحيفة أن وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو" ووزير الاتحاد الأوروبي "عمر تشيليك" أعلما نائب رئيس المفوضية الأوروبية خلال لقائهما به في ولاية أنطاليا التركية بقرار التعليق.

وأشارت الصحيفة إلى أن مصدرا رفيع المستوى من الخارجية التركية قد أكد إعلام الاتحاد الأوربي بقرار التعليق، موضحا أن الاتحاد الأوروبي قابل القرار بتفهم، وبيّن المصدر أنه تم التوضيح للاتحاد الأوروبي أن تركيا اتخذت قرارا بضرورة تطبيق شرط إعادة القبول مع إلغاء التأشيرة عن المواطنين الأتراك في آن معا".