الأثنين 2020/10/05

تركيا تسحب سفينة تنقيب قبالة سواحل قبرص

قالت وكالة "رويترز" إن أنقرة سحبت، سفينة التنقيب التركية "ياووز" من منطقة تقع جنوب غرب قبرص اليونانية، في الوقت الذي يجري فيه الأمين العام لحلف شمال الأطلسي جولة للتهدئة بين تركيا واليونان.

ونقلت الوكالة بيانات لموقع "رفينيتيف أيكون" (Refinitiv Eikon) المختص بتعقب حركة السفن، أن السفينة التركية "ياووز" رُصدت قرب ميناء تاشوجو التركي قبالة سواحل مرسين، اليوم الاثنين، بعد أن أبحرت أمس الأحد من منطقة في الجنوب الغربي من قبرص.

وبدأت السفينة "ياووز" العمل أول مرة شرق قبرص في يوليو/تموز 2019، وجرى تمديد أحدث مهامها إلى الجنوبي الغربي من الجزيرة حتى 12 أكتوبر/تشرين الأول في خطوة وصفتها اليونان بأنها استفزازية.

وتأتي الخطوة الهادفة لخفض التصعيد، بالتزامن مع استعداد إردوغان لإجراء محادثات في أنقرة الإثنين مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ بشأن النزاع مع اليونان وقبرص حول الحدود البحرية وحقوق الطاقة.

وأثارت اليونان وتركيا العضوان في الحلف، قلق التحالف العسكري عندما قامت كل منهما بمناورات عسكرية منفصلة في آب/أغسطس دعما لمطالبهما المتعلقة بالحدود والطاقة.

وخفت حدة التوتر عندما وافقتا الشهر الماضي على استئناف مفاوضات مباشرة في إسطنبول للمرة الأولى منذ 2016. ولم يتم الإعلان عن موعد لتلك المحادثات.

وكانت تركيا سحبت، الشهر الماضي، سفينة المسح الزلزالي "عروج ريس" بعد مهمة استمرت أكثر من شهر، قرب جزيرة يونانية ودعمتها بسفن حربية.

وقال إردوغان آنذاك إنه إذا سحبت تركيا السفينة "فإن ذلك يعني أن نعطي فرصة للدبلوماسية".

والجمعة وصفت تركيا تهديدات أوروبية بفرض عقوبات بأنها "غير بناءة"، وقال وزير الخارجية التركي إن لدى بلاده حقوقاً ومصالح وطنية في شرق المتوسط وستواصل حمايتها.