الخميس 2019/08/29

ترحيب أوروبي حذر بمحادثات بين واشنطن وطهران

قالت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني اليوم الخميس إن التكتل يؤيد عقد محادثات بين واشنطن وطهران، وبشرط الحفاظ على الاتفاق النووي الحالي مع إيران، الموقع عام 2015.

ورحبت موغيريني بشكل حذر بفكرة إجراء مفاوضات، بعد أن أعلن ترامب الإثنين إنه منفتح على لقاء الرئيس الإيراني حسن روحاني خلال أسابيع "إذا كانت الظروف مناسبة".

وقالت لدى وصولها لحضور اجتماع لوزراء الخارجية والدفاع في الاتحاد الأوروبي في العاصمة الفنلدية هلسنكي: "نحن دائما نؤيد إجراء محادثات، كلما تحدث الناس كلما فهموا بعضهم بشكل أفضل، على أساس الوضوح والاحترام". غير أنها أضافت : "أولا وقبل كل شيء يتعين الحفاظ على ما هو موجود"، أي الاتفاق الموقع عام 2015 والمعروف رسميا باسم "خطة التحرك الشاملة المشتركة".

وقالت موغريني : "سندعو باستمرار للاحترام الكامل من جميع الأطراف لقرارات مجلس الأمن الدولي وهذا يشمل خطة التحرك الشاملة المشتركة".

وكان وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر حض أمس الأربعاء إيران على الدخول في محادثات مع الولايات المتحدة، لكن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف قال إنه يتعين على واشنطن احترام الاتفاق ووقف ما سماه "الإرهاب الاقتصادي" ضد بلاده، قبل البدء بأي حوار.