الخميس 2020/05/14

ترامب يهدد بهذه الخطوة “الانتقامية” ضد الصين

شدّد الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" بشكل إضافي لهجته ضد الصين، اليوم الخميس، بسبب إدارته لأزمة فيروس كورونا المستجد، مؤكداً أنه لم يعد يريد التحدث إلى رئيسها "شي جينبينغ".

وفي مقابلة مع "فوكس بزنس" بُثت الخميس، قال ترامب إنه يشعر "بخيبة أمل كبيرة" من موقف بكين، ورفض فكرة التحدث مباشرة مع الرئيس شي لتخفيف التوتر.

وأضاف ترامب عبر قناة "فوكس بزنس"، "لدي علاقة جيدة جداً (معه) لكن في الوقت الحالي لا أريد التحدث إليه".

وعند سؤاله عن التدابير الانتقامية التي قد يتخذها، تهرب من الإجابة لكنه قال بلهجة تنم عن تهديد: "هناك الكثير من الأمور التي يمكن أن نقوم بها. يمكننا قطع كل علاقة" مع الصين.

وتابع: "إذا فعلنا ذلك، ماذا سيحدث؟ ... سنوفّر 500 مليار دولار إذا قطعنا كل علاقة لنا" مع الصين.

وقال دونالد ترامب الذي يتعرض للانتقاد في الولايات المتحدة لعدم تعاطفه مع الضحايا: "ما حدث للعالم ولبلدنا أمر محزن للغاية، كل هذه الوفيات. ... إنه لأمر محزن للغاية للعديد من الأسر التي عانت كثيراً".

وأكد الرئيس الأمريكي المرشح لولاية ثانية في انتخابات 3 تشرين الثاني/نوفمبر، والذي جعل من تحسن الاقتصاد ركيزة في حملته، أن الصين "كان بإمكانها وقف الفيروس من حيث أتى. لكن ذلك لم يحدث".

ومنذ الأربعاء اتهمت واشنطن بكين بمحاولة قرصنة أبحاث أمريكية حول لقاح ضد فيروس كورونا.

وقال مكتب التحقيقات الفدرالي إن "محاولات الصين استهداف قطاعي (الصحة والبحث العلمي) تشكل تهديداً خطيراً لجهود بلادنا للتصدي لكوفيد-19"، دون تقديم دليل أو إعطاء أمثلة على ذلك.

بدورها، نددت الصين بشدة بما وصفته بأنه "تشهير".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليغيان إن "الصين تعبر عن استيائها البالغ ورفضها الشديد لهذا التشهير الأمريكي".

وقال تشاو في مؤتمر صحفي: "بناء على سجلها الحافل، نفذت الولايات المتحدة أكبر عمليات سرقة عبر الإنترنت في جميع أنحاء العالم".

وقال تشاو إن "الصين في طليعة الأبحاث الجارية للتوصل إلى لقاح وعلاج لكوفيد-19، لذلك، لديها سبب أكبر من أي كان لأن تكون حذرة من سرقة المعلومات عبر الإنترنت".

ومنذ أسابيع، يتهم الرئيس الأمريكي السلطات الصينية بأنها أخفت حجم الوباء وسهلت بالتالي انتشاره، وحرص على إطلاق اسم "الفيروس الصيني" على وباء كورونا.

اقرأ أيضاً..

ترامب للصين: لن تعوضونا خسارة “الأرواح البريئة”

ليصلك كل جديد.. الاشتراك بتلغرام قناة الجسر https://t.me/aljisr