الأحد 2019/09/22

ترامب وبومبيو حول إيران: كل الخيارات “على الطاولة”

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الأحد، إنه لا يخطط لعقد أي لقاءات مع المسؤولين الإيرانيين على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

جاء ذلك في تصريح صحفي أدلى به ترامب من واشنطن قبيل توجهه إلى ولاية تكساس.

وقال ترامب، رداً على سؤال حول احتمال إجراء محادثات مع الرئيس الإيراني حسن روحاني خلال أعمال الجمعية العامة، إن "كل الخيارات على الطاولة ولا يمكن استبعاد أي شيء، لكن لا نية لديّ لعقد أي لقاء مع الإيرانيين".

تفادي الحرب:

وفي وقت سابق اليوم، قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إن الولايات المتحدة تسعى لتجنب الحرب مع إيران، مشيراً إلى أن القوات الأمريكية الإضافية التي تقرَّر إرسالها لمنطقة الخليج هي "للردع والدفاع".

وأضاف بومبيو لبرنامج "فوكس نيوز صنداي" أنه على ثقة من أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيتخذ إجراء إذا لم تنجح إجراءات الردع هذه وأن القيادة الإيرانية تدرك ذلك.

ورداً على هجوم "أرامكو" في 14 من أيلول الجاري، هدّدت السعودية باتخاذ "إجراءات" فور انتهاء التحقيقات، بينما وافق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، يوم الجمعة الفائت على إرسال "قوات أمريكية دفاعية" إلى السعودية بغرض حماية المنشآت النفطية.

وواصلت إيران خلال اليومين الماضيين تهديداتها بأنها "سترد رداً ساحقاً" على أي هجوم مفترض ضدها، كما حذر وزير الخارجية "جواد ظريف" من "حرب تشعل المنطقة" في حال تعرض بلاده للهجوم.