الخميس 2019/01/31

ترامب موبخاً مخابرات بلاده: سلبيون وسذج للغاية

وصف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب كبار قادة أجهزة المخابرات بالولايات المتحدة بـ"السلبية والسذاجة الشديدة" بشأن إيران، كما رفض تقديراتهم حول التهديد الذي تشكله كوريا الشمالية بعد يوم من معارضتهم لآرائه في شهادة بالكونغرس.

وأثارت تعليقاته أمس الأربعاء، انتقادات من بعض رفاقه الجمهوريين في الكونغرس الذين قدم بعضهم تشريعاً من شأنه أن يخالف سياسات ترامب بشأن الأمن القومي، وذلك في انفصال غير مألوف عن توجهات زعيم حزبهم، وفق ما نشرت وكالة "رويترز"، اليوم الخميس.

وأبلغ رؤساء أجهزة المخابرات الأمريكية لجنة في مجلس الشيوخ يوم الثلاثاء الماضي، بأن التهديد النووي الذي تشكله كوريا الشمالية لا يزال قائماً وبأن إيران لم تتخذ خطوات في سبيل صنع قنبلة نووية، وهو ما يتناقض بشكل صارخ مع تقديرات ترامب بشأن هذين البلدين.

وقال ترامب على موقع "تويتر": "يبدو بأن العاملين في المخابرات سلبيين وسذج للغاية فيما يتعلق بالمخاطر من إيران، هم مخطئون!".

 

 

وكان ترامب قد بدأ انتقاد أجهزة المخابرات الأمريكية قبل توليه الرئاسة.

واستشهد بإطلاق صواريخ إيرانية وقال إن طهران "اقتربت كثيراً"، أضاف ترامب "ربما يتعين على (رجال) المخابرات العودة مجدداً إلى صفوف الدراسة!".

وانسحب ترامب العام الماضي من الاتفاق النووي مع إيران وعاود فرض عقوبات عليها، وبموجب الاتفاق المبرم في عام 2015، وافقت طهران على فرض قيود على أنشطتها النووية مقابل رفع العقوبات.

وأبلغ مسؤولو المخابرات الأمريكية لجنة المخابرات في مجلس الشيوخ بأن إيران لا تطور أسلحة نووية التزاماً بهذا الاتفاق.

ولم تتفق تقديراتهم أيضاً مع تأكيدات أخرى لترامب منها ما يتعلق بالتهديد الروسي للانتخابات الأمريكية والتهديد الذي يشكله تنظيم الدولة في سوريا والتزام كوريا الشمالية بنزع الأسلحة النووية.

وقال السيناتور الديمقراطي البارز في لجنة المخابرات مارك وارنر على "تويتر"، إن "للرئيس عادة خطيرة تتمثل في الحط من شأن مجتمع المخابرات حتى يتوافق مع واقعه البديل".

وأضاف وارنر أن "الناس تخاطر بحياتها من أجل معلومات المخابرات التي يرفضها على تويتر".

وسبق أن تحدى ترامب أجهزة المخابرات الأمريكية، ومن ذلك تشكيكه في نتائجهم بشأن تدخل روسيا في الانتخابات الرئاسية عام 2016 لمساعدة على الفوز بالمنصب.