الثلاثاء 2019/07/30

ترامب لوزير خارجيته: ضع حداً للحروب التي لا تنتهي

أعلن وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" أن الرئيس دونالد ترامب يريد تقليص عدد قوات بلاده في أفغانستان بحلول موعد الانتخابات الأمريكية المقبلة.

وقال بومبيو أمام نادي واشنطن الاقتصادي لدى سؤاله عما إذا كان يتوقع خفض القوات الأمريكية في أفغانستان قبل الانتخابات المقبلة في تشرين الثاني 2020: "هذا هو التوجيه الذي تلقيته من رئيس الولايات المتحدة"، وأضاف الوزير الأمريكي: "لقد كان واضحاً: ضع حداً للحروب التي لا تنتهي.. قلّل.. قلّص. لن يكون الأمر قاصراً علينا... نأمل أن تقل الحاجة للقوات المقاتلة في المنطقة بشكل عام".

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول أفغاني كبير من الدائرة المقربة من الرئيس أشرف غني قوله: "فجأة أصبح الآن الالتزام بتاريخ يناسب موعد انتخاب ترامب أكثر أهمية من المهمة الدقيقة لإحلال السلام في أفغانستان".

وأضاف المسؤول الذي رفض نشر اسمه: "الإسراع الأمريكي في سحب القوات الأجنبية أعطى مزيدا من النفوذ لطالبان. سيتركون القوات الأفغانية قريباً تخوض الحرب وحدها".

وتأتي تصريحات بومبيو قبيل انعقاد جولة جديدة من المحادثات بين الولايات المتحدة وحركة طالبان في العاصمة القطرية الدوحة، فيما يرى مراقبون أن الكشف عن هدف سحب القوات الأمريكية، قد يضعف موقف واشنطن في التفاوض، إذا اعتقدت طالبان إن ترامب يريد الخروج بأي شكل.

ويوم الجمعة الماضي قالت الخارجية الأمريكية في بيان إن وزير الخارجية الأمريكي والرئيس الأفغاني، اتفقا في اتصال هاتفي على "تسريع جهود" إنهاء الحرب، وأن الولايات المتحدة ما زالت ملتزمة بسحب مشروط لقواتها من أفغانستان.