الثلاثاء 2019/07/23

ترامب: لن نكون شرطياً في “هرمز” لحماية سفن الدول الغنية

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إن بلاده لن تكون "شرطياً" في مضيق هرمز، لحماية سفن الدول الغنية مثل الصين والسعودية واليابان.

وأشار ترامب في تصريحات صحفية إلى أن الولايات المتحدة "تحارب في سبيل جميع تلك الدول، وهذا يكلفنا ثمناً باهظاً، بيد أن بعض تلك الدول غنية جداً".

وأضاف أن بلاده تحصل على كمية قليلة جداً من النفط عبر مضيقي هرمز وباب المندب، مشيرا إلى أن "كل الناقلات في تلك المنطقة صينية، وتستورد الصين 65% من النفط عبر المضيقين، واليابان تستورد 25%". وتابع الرئيس الأمريكي قائلا: "ونحن من يؤدي مهام الشرطي منذ عقود من السنين لحماية جميع تلك الدول".

وكان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو قال أمس الإثنين، إن حماية السفن البريطانية مهمة تقع "على عاتق" المملكة المتحدة.

ويوم السبت الماضي، كشف الموقع الرسمي للقيادة المركزية الأمريكية عن التحضير لإطلاق عملية "الحارس"، وهي قوة بحرية متعددة الجنسيات، تهدف إلى زيادة المراقبة والأمن في المجاري المائية الرئيسية في الشرق الأوسط، لضمان حرية الملاحة البحرية في ضوء الأحداث الأخيرة بمنطقة الخليج، وخفض التوترات تحديداً في مضيقي هرمز وباب المندب، وخليج عُمان.

فيما كشف وزير الخارجية البريطاني أمس الإثنين عن مسعى لتشكيل قوة بحرية بقيادة أوروبية ، لحماية الملاحة في مضيق هرمز، ما قوبل بالتحذير من قبل إيران التي هددت بأن خطوة كهذه يمكن أن تؤدي إلى "زعزعة الاستقرار" بالمنطقة.