الأثنين 2019/08/26

ترامب: لا نريد تغيير النظام بإيران ونسعى لجعلها ثرية

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الإثنين إنه يرغب في رؤية إيران قوية، وإنه لا يسعى لتغيير القيادة هناك، مضيفاً أن مستوى معيشة المواطنين الإيرانيين غير مقبول.

وأوضح ترامب في تصريحات للصحفيين خلال قمة مجموعة السبع المنعقدة في فرنسا : "أتطلع إلى إيران جيدة حقا، قوية حقا، لا نسعى إلى تغيير النظام. رأيتم كيف جرت الأمور على مدى العشرين عاما الماضية، لم تكن جيدة أبدا".

وأضاف الرئيس الأمريكي أنه لم يتفاجأ من دعوة فرنسا لوزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف لإجراء محادثات يوم أمس الأحد على هامش القمة. لكنه قال إنه لم يرغب في مقابلة ظريف شخصيا، وإن لقاء كهذا "سابق جداً لأوانه. وتابع قائلاً: "كنت أعلم أنه قادم واحترمت ذلك. نتطلع لجعل إيران ثرية من جديد، دعوهم يصبحوا أثرياء... إذا أرادوا..أو بمقدورهم أن يكونوا فقراء لأقصى حد ممكن. وأقول لكم إنني لا أعتقد أن الطريقة التي يجبرون على العيش بها في إيران مقبولة".

وأشار ترامب إلى أن مطالب بلاده من إيران "بسيطة جداً" إذ "يتعين أن تكون (إيران) غير نووية. سنتحدث عن الصواريخ الباليستية وسنتحدث عن التوقيت..لكن عليهم الكف عن الإرهاب. أعتقد أنهم سيتغيرون، أعتقد ذلك حقا. أظن أن لديهم فرصة".

ولفت ترامب إلى أن زعماء مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى أظهروا "وحدة بدرجة كبيرة" بخصوص مسألة كيفية التعامل مع إيران في قمتهم بفرنسا، وإنهم توصلوا "تقريبا" إلى اتفاق، في الوقت الذي شددت فيه المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل على أنه "لا يزال يتعين عمل المزيد"، وقالت عن المحادثات: "ماذا ستكون النتيجة وما الاحتمالات التي ستنكشف، لا يمكننا القول اليوم... لكن الإرادة القوية للحوار خطوة كبيرة بالفعل إلى الأمام".

وأضافت مخاطبة الصحفيين بعد اجتماع قادة القوى الاقتصادية السبع: "لدينا جميعا مصلحة كبيرة في حل سلمي لمثل هذا الصراع، لكنه لن يكون سهلا".