الأربعاء 2018/07/11

ترامب: دول عدة بالناتو لم تفِ بالتزاماتها المالية تجاه الحلف

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أمس الثلاثاء، إن "دولا عدة لم يسمها في حلف شمال الأطلسي(ناتو)لا تفي منذ سنوات بالتزاماتها على صعيد الإنفاق الدفاعي".

جاء ذلك في تغريدة نشرها ترامب، على حسابه الشخصي بموقع "تويتر" قبيل وصوله، العاصمة البلجكية، بروكسل؛ للمشاركة في قمة الحلف المزمع عقدها اليوم الأربعاء.

وفي وقت سابق أمس الثلاثاء، وصل ترامب بروكسل لحضورانعقاد قمة الحلف.، وجاءت تغريدته بعد أخرى دعا فيها دول الناتو لزيادة "مساهمتها المالية بالحلف بالتزامن مع خفض المساهمة الأمريكية.

وذكر ترامب في تغريدته أن "دولا عدة بالناتو ندافع عنها، لا تكتفي بعدم الوفاء بتعهد الـ2 بالمئة، لكنها تقصر منذ أعوام في تحمل نفقات لا تسددها. هل ستسدد المتأخرات للولايات المتحدة؟".

يأتي ذلك في سياق مطالبة ترامب المستمرة للأوروبيين بزيادة نفقاتهم العسكرية في إطار الحلف.

وتعتزم الدول الأعضاء بالحلف، تخصيص أكثر من تريليون دولار، لموازنة الإنفاق الدفاعي للحلف خلال العام الجاري، وفق تقرير تقديري نشره الناتو، أمس الثلاثاء.

وتحتل الولايات المتحدة المركز الأول بين الدول الأعضاء في حجم الإنفاق الدفاعي للحلف، بمبلغ 706 مليارات و63 مليون دولار ما يعادل أكثر من نصف حجم الإنفاق الكلي للحلف.

بعدها تأتي بريطانبا بمبلغ 61.5 مليار دولار، تليها فرنسا بـ 52.2 مليار دولار.

كما تأتي ألمانيا في المركز الرابع بمبلغ 51.09 مليار دولار، ثم إيطاليا بـ 25.78 مليار، وكندا بـ 21.6 مليار، فيما ستخصص تركيا مبلغ 15.219 مليار من إجمالي الناتج المحلي لها.

وتنطلق اليوم الأربعاء، قمة "الناتو"، في بروكسل؛ لاتخاذ قرارات مهمة تتعلق بمستقبل الحلف، يشارك فيها الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان.

وسيبحث زعماء دول الأعضاء في الحلف، عدة قضايا، منها محاربة الإرهاب، وتقاسم المسؤوليات، وسياسة "الباب المفتوح"، والتعاون بين "الناتو" والاتحاد الأوروبي، وإجراء تغييرات في الهيكلية القيادية للحلف.