الخميس 2019/08/22

بيونغ يانغ: لا حوار مع واشنطن قبل وقف “أنشطتها العدائية”

أعلنت كوريا الشمالية اليوم الخميس أنّها "غير مهتمّة" بالحوار مع الولايات المتحدة ما لم توقف الأخيرة "أنشطتها العسكرية العدائية المتزايدة"، في موقف يأتي غداة إعلان مبعوث أميركي من العاصمة الكورية الجنوبية، استعداد بلاده لاستئناف المفاوضات الثنائية مع بيونغ يانغ.

وقال متحدث باسم كوريا الشمالية إن التجربة التي أجرتها الولايات المتحدة على صاروخ كروز متوسط المدى في الآونة الأخيرة وخططها الرامية إلى نشر مقاتلات إف-35 وأسلحة هجومية حول شبه الجزيرة الكورية تعد تحركات "خطيرة" وقد "تطلق شرارة حرب باردة جديدة" في المنطقة.

وأضاف المتحدّث في بيان نشرته وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية أنّ هذه الخطوات "تجبرنا على التفكير بطريقة واقعية لتركيز انتباهنا أكثر على تعزيز الردع المادي". وأضاف "نحن ما زلنا على موقفنا القائل بحلّ جميع القضايا بطريقة سلمية من خلال الحوار والتفاوض". غير أنّ المتحدث شدّد على أنّ "الحوار المصحوب بتهديدات عسكرية لا يهمّنا".

وأمس الأربعاء أعلن المبعوث الأميركي الخاص بكوريا الشمالية "ستيفن بيغون" أعلن أمس الأربعاء، من سيئول أن الولايات المتحدة "جاهزة" لاستئناف المحادثات الثنائية المتوقفة منذ أشهر مع كوريا الشمالية.

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية كشفت يوم الإثنين الماضي أنها اختبرت صاروخ كروز تقليدياً، وأنه نجح في إصابة هدفه بعدما قطع مسافة تجاوزت 500 كيلومتر، في أول تجربة من نوعها بعدما انسحبت الولايات المتحدة هذا الشهر من معاهدة القوى النووية المتوسطة المدى التي أبرمت خلال فترة الحرب الباردة.