الأربعاء 2020/06/24

بومبيو: مستعدون لمساعدة أي حكومة لبنانية “بهذين الشرطين”

أكد وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة مستعدة لدعم الحكومة اللبنانية، في حال التزامها بشروط معينة.

وقال بومبيو في مؤتمر صحفي عرض خلاله تقرير وزارة الخارجية السنوي بشأن جهود محاربة الإرهاب: "عندما تبرهن أي حكومة لبنانية إرادتها وقدرتها على القيام بإصلاحات حقيقية، وعملت بطريقة لا تجعلها رهينة لحزب الله، فأعتقد أن الولايات المتحدة لن تكون الوحيدة بل إن العالم بأسره سيتحرك لمساعدتها على إعادة النهوض بالاقتصاد".

وأردف قائلاً: "نحن جاهزون للقيام بذلك، لأنه الشيء الصحيح للشعب اللبناني، وهذا ما تطالب به المظاهرات ليس فقط في بيروت بل في كل لبنان، إصلاح حقيقي وتغيير حقيقي وابتعاد جوهري عن حزب الله كسلطة حاكمة داخل لبنان".

ويشهد لبنان أسوأ انهيار الاقتصادي يعصف به خلال عقود، وأدى إلى تدهور غير مسبوق في قيمة العملة المحلية، فيما تجد شرائح واسعة من المجتمع أن قدرتها الشرائية تتآكل بسرعة لدرجة أن الكثيرين أصبحوا عاجزين عن توفير المواد الغذائية الضرورية لأسرهم.

ولم تستثنِ تداعيات الأزمة أي فئة اجتماعية في ظل موجة غلاء غير مسبوق، وأزمة سيولة حادة وشح الدولار الذي لامس سعر صرفه في السوق السوداء عتبة الستة آلاف ليرة فيما لا يزال السعر الرسمي مثبتاً على 1507 ليرات.

وخسر عشرات آلاف اللبنانيين منذ الخريف مصادر رزقهم أو جزءاً من مداخيلهم جراء الأزمة التي دفعت مئات الآلاف للنزول إلى الشارع منذ 17 أكتوبر ناقمين على الطبقة السياسية التي يتهمونها بالفساد والعجز عن إيجاد حلول للأزمات المتلاحقة وعلى رأسها حزب الله.

وأسقطت التحركات الشعبية حكومة سعد الحريري، وشكلت في مطلع العام حكومة جديدة قُدّمت على أنها حكومة "تكنوقراط"، لكنها حظيت بدعم واضح من حزب الله، القوة السياسية والعسكرية النافذة في البلاد.

ليصلك كل جديد.. الاشتراك بتلغرام قناة الجسر https://t.me/aljisr