الثلاثاء 2018/04/03

بوتين: قررنا تقليص مدة تسليم منظومات “إس-400” لتركيا

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الثلاثاء، إنه توصل إلى اتفاق مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان حول تقليص مدة تسليم منظومة "إس-400" الدفاعية لأنقرة.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك للرئيسين، عقب اجتماع مجلس التعاون رفيع المستوى وتوقيع اتفاقيات ثنائية بين البلدين في العاصمة التركية أنقرة.

وأضاف بوتين أن التعاون في مجال الطاقة بين البلدين انتقل إلى مرحلة جديدة، مشيرا أنه أجرى مع أردوغان اليوم مراسم وضع حجر الأساس للكتلة الأولى من محطة "أق قويو" للطاقة النووية في تركيا والتي تعد الأولى من نوعها في هذه البلاد.

وشدد بوتين أن مسألة التصنيع المشترك بين بلاده وتركيا لمنظومة "إس-400" وتصدير (نقل) تكنولوجيتها، لا علاقة لهما بالثقة بين البلدين، مؤكدا أن ذلك أمر تجاري بحت وأنه لا توجد أي قيود في هذا الخصوص.

وفيما يتعلق بمشروع "السيل التركي"، قال بوتين إنه "يتم حاليًا بناء خطين منفصلين في الجزء البحري لخط السيل التركي وخلال فترة قصيرة سيتم البدء في بناء الجزء البري".

وجرى توقيع مشروع "السيل التركي"، الذي يمتد من مدينة "أنابا" الروسية (جنوب غرب) إلى بلدة "قيي كوي" بولاية "قرقلر إيلي" شمال غربي تركيا، بمدينة إسطنبول، في أكتوبر/ تشرين الأول 2016.

و"السيل التركي" مشروع لمد أنبوبين بسعة 31.5 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي، وسيُخصص أحد الخطين لنقل الغاز إلى لتلبية احتياجات تركيا، والثاني إلى أوروبا.

وأوضح أن بلاده تهدف لإدخال المفاعل النووي الأول قيد الخدمة في الذكرى المئوية لتأسيس الجمهورية التركية الذي يوافق عام 2023.

وأكد على أن بلاده ترغب بزيادة التعاون مع تركيا في قطاعات عديدة مثل؛ صناعة الحديد والفولاذ، وصناعة السيارات، والتمويل والزلاعة والابتكار والعلوم والتقنيات.

وتابع: بالطبع تناولنا موضوع الصناعات الدفاعية. فعلى سبيل المثال بحثنا موضوع تنفيذ اتفاقية تسليم منظومة إس-400 لتركيا، وقررنا تقليص فترة تسليم منشآت هذه الأنظمة المثمرة للغاية إلى تركيا، وبحثنا مشاريع أخرى".

وأوضح أن "شركاؤنا الأتراك تقدموا بطلب حول تقليص فترة تسليم أنظمة إس-400، ونحن نظرنا إلى ذلك بشكل إيجابي. سنقوم بتسريع الإنتاج، واتفقنا على الأسعار".

وشدد بوتين أن مسألة التصنيع المشترك بين بلاده وتركيا لمنظومة "إس-400" وتصدير (نقل) تكنولوجيتها، لا علاقة لهما بالسياسة ولا بالثقة بين البلدين. مؤكدًا أن ذلك أمرًا تجاريًا بحتًا وأنه لا توجد أي قيود في هذا الخصوص.

واعتبر أن "هذا الموضوع (إس-400) لا توجد فيه مواقف سياسية أو عسكرية، ولا أي قيود فعليًا".

- منظومة صواريخ "إس 400" الروسية

وتعد منظومة صواريخ "إس 400" مضادة لطائرات الإنذار المبكر، وطائرات التشويش، وطائرات الاستطلاع، ومضادة أيضًا للصواريخ البالستية متوسطة المدى.

وفي 12 سبتمبر/ أيلول الماضي، أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، توقيع اتفاقية مع روسيا لشراء المنظومة المذكورة، مشيرًا أن بلاده سددت دفعة أولى إلى موسكو.

وحال استكمال الصفقة، ستكون تركيا أول بلد في حلف شمال الأطلسي "ناتو" يمتلك "إس 400".

وقال مستشار الصناعات الدفاعية التركية، إسماعيل دمير، في تصريحات أدلى بها في سبتمبر/ أيلول الماضي، إن بلاده ستبدأ استلام منظومة "إس – 400" الصاروخية الروسية للدفاع الجوي، بعد سنتين.

وقال دمير: "أجرينا مباحثات من أجل استلام مبكر لمنظومة الصواريخ، ومن أجل ذلك لا أريد تحديد تاريخ معين للاستلام، إلا أننا بوسعنا أن نقول بأن الاستلام سيبدأ بعد سنتين على أقل تقدير".