الأثنين 2019/08/26

بوادر انفراجة في الحرب التجارية بين واشنطن وبكين

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب اليوم الإثنين أن الولايات المتحدة ستستأنف "قريباً جداً" المفاوضات التجارية مع الصين، على الرغم من تصعيد جديد في التوتر بالأيام الأخيرة بين القوتين الاقتصاديتين العظميين في العالم.

وقال ترامب على هامش قمة مجموعة السبع في بياريتس جنوب غرب فرنسا "اتصلت بالصين الليلة الماضية قالت لنعد إلى طاولة المفاوضات.. إذاً سنبدأ التفاوض من جديد قريباً جداً. أعتقد أننا سنتوصل إلى اتفاق".

وأضاف الرئيس الأمريكي: "تلقينا اتصالين اثنين جيّدين جداً" مؤكداً أنّ الصينيين "يريدون التوصل إلى اتفاق". وأشاد ترامب بنظيره الصيني شي جينبينغ قائلاً: "أحد الأسباب التي تجعله قائداً كبيراً هي أنه يفهم كيف تسير الأمور".

ورأى أن الاتفاق سيكون "رائعاً بالنسبة للصين ورائعاً بالنسبة للولايات المتحدة ورائعاً بالنسبة للعالم".

هذا وأبدى كبير المفاوضين الصينيين الإثنين استعداده لمواصلة المحادثات مع واشنطن، سعياً للتوصل إلى اتفاق تجاري رغم احتدام الحرب التجارية بين البلدين، وفق ما نقلت مجلة "كايشين" الصينية المالية.

وقال نائب رئيس الوزراء الصيني ليو هي في كلمة "إننا على استعداد لتسوية المشكلة بهدوء من خلال المشاورات والتعاون".

وتابع ليو وفق المصدر نفسه: "إننا نعارض بحزم تصعيد الحرب التجارية" الذي لا يصب لصالح "أي من الصين والولايات المتحدة وشعوب العالم".

واحتدمت الحرب التجارية بين واشنطن وبكين يوم الجمعة الفائت، مع تهديد الصين برفع الرسوم الجمركية على واردات سنوية من المنتجات الأميركية بقيمة 75 مليار دولار.

وردّت واشنطن على الفور بالإعلان عن زيادة أكبر مما كان مقررا في الرسوم الجمركية المشددة على المنتجات الصينية التي ستدخل حيز التنفيذ في أيلول/سبتمبر ثم في كانون الأول/ديسمبر القادمين.