الأربعاء 2019/07/31

بكين تأمر مطاعم “الحلال” بإزالة الكتابات العربية والإسلامية

أمرت سلطات العاصمة الصينية بكين، مطاعم الأكل الحلال بإزالة الكتابات العربية والرموز المرتبطة بالإسلام من لافتاتها، وذلك في إطار جهود قومية متنامية بهدف "إضفاء الطابع الصيني" على السكان المسلمين.

ونقلت وكالة رويترز عن موظفين في 11 مطعماً ومتجراً لبيع المنتجات الحلال في بكين قولهم، إن السلطات أمرتهم خلال الأيام الماضية بإزالة الصور المرتبطة بالإسلام مثل الهلال وكلمة "حلال" المكتوبة باللغة العربية من اللافتات.

وأفاد أحد مديري المتاجر في بكين وكالة رويترز بأن المسؤولين عن الحملة أبلغوه بأن كلمة "حلال" المكتوبة على لافتة متجره "ثقافة أجنبية ويجب عليكم استخدام الثقافة الصينية بشكل أكبر".

وتضمنت الحملة إزالة القباب على الطراز الشرق أوسطي من العديد من المساجد في جميع أنحاء البلاد، على أن تحل محلها قباب على الطراز الصيني.

وتمثل الحملة على النصوص العربية والصور الإسلامية مرحلة جديدة من مسعى متصاعد في الصين منذ عام 2016، بهدف ضمان تماشي الأديان مع الثقافة الصينية السائدة.

وليس المسلمون وحدهم الذين خضعوا لمثل هذه الحملات حيث أغلقت السلطات العديد من الكنائس التي تعمل في السر، وأسقطت صلبان بعض الكنائس التي تعتبرها الحكومة غير قانونية.

وتكفل الصين، التي يعيش فيها 20 مليون مسلم، رسميا حرية الأديان، لكن الحكومة أطلقت حملة لجعل معتنقي الديانات يتماشون مع أيديولوجيا الحزب الشيوعي الحاكم.

وتواجه السلطات الصينية اتهامات باحتجاز نحو مليون مسلم من أقلية الإيغور في معسكرات "تلقين سياسي" بإقليم "شينغيانغ" (تركستان الشرقية) أقصى غرب البلاد، بغرض إجبارهم على اعتناق الأفكار الشيوعية.