الخميس 2019/03/21

بعد 16 عاما.. مشرعان أمريكيان ينتقدان قرار حرب العراق

انتقد مشرعان أمريكيان حكومة بلادهما، الأربعاء، لقرارها غزو العراق قبل 16 عاما، وشككا في شرعية تلك الحرب.

ووصف السياسيان، غزو العراق، بأنه "كارثي"، قائلين إنه أدى إلى تدمير البلاد، وأثر على مكانة الولايات المتحدة العالمية.

وقالت عضوة الكونغرس إلهان عمر، على حسابها بموقع تويتر: "قبل 16 عاما، غزت الولايات المتحدة العراق بطريقة غير شرعية، وتسببت في دمار واسع، وفقدان للأرواح".

وأضافت أن 4 آلاف و500 جندي أمريكي فقدوا أرواحهم، وقتل أكثر من 100 ألف مدني عراقي، إلى جانب "أضرار لا حصر لها" بسمعة الولايات المتحدة في العالم.

بدوره، انتقد السيناتور "بيرني ساندرز"، الغزو قائلا، إنه "عارضه منذ البداية عندما تم اقتراح الفكرة في الكونغرس".

وقال ساندرز، عبر تغريدة في تويتر، "قبل 16 عاما، غزت الولايات المتحدة العراق.. وقد عارضته (الغزو) في ذلك الوقت، وحذرت من عواقبه".

وأضاف "ما زلنا نتعامل مع تلك العواقب الوخيمة اليوم، وستظل ممتدة لسنوات عديدة.. نحن بحاجة إلى سياسة خارجية تركز على الدبلوماسية، وليس الحرب".

وفي مارس/ آذار 2003، غزت الولايات المتحدة العراق. وأعلن الرئيس الأسبق جورج دبليو بوش، في ذلك الوقت، أن حجة بلاده من وراء الحرب هي تدمير "أسلحة الدمار الشامل"، وإقصاء الرئيس (الراحل) صدام حسين، عن الحكم.

وبعد مرور عام، أقرت الإدارة الأمريكية بأن حجتها حول امتلاك العراق أسلحة دمار شامل كانت خاطئة.

وإلى جانب عشرات آلاف القتلى المدنيين ممن خلفتهم الحرب، تواترت أدلة على قيام الجيش الأمريكي بإساءة معاملة السجناء داخل سجن أبو غريب، الذي كانت تديره الولايات المتحدة، وانتشرت صور فوتوغرافية دليلا على قيام الجنود الأمريكيين بتعذيب السجناء.

كما أدانت المحاكم الأمريكية 11 جنديا بارتكاب جرائم تتعلق بفضيحة الانتهاكات في السجون.